أخبار

احتياطي القمح و السلع الاستراتيجية آمن.. وتحريك أسعار بعض السلع التموينية تدريجياً

كتبت: هويدا عاشور

أكد الدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بأن الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور.

و أن احتياطي القمح يكفي 2.6 شهر حتى 5 يوليو المقبل مع استمرار عمليات الاستيراد بالتوازي مع توريد القمح المحلي والذى حقق حتى الآن معدلات توريد عالية مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ حتى الآن نحو 365 ألف و740 طنا مقارنة بنحو 140 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

             

مع الأخذ في الاعتبار أن الموسم بدأ في بعض المواقع في 15 ابريل الماضي كاتوشكى وشرق العوينيات منوها بأن البداية الحقيقية لموسم التوريد بدأت ثالث أيام عيد الفطر،وبدأت كافة المناطق في التوريد منذ 3 أيام.

وأضاف أنه وفقا لبيانات وزارة الزراعة المصرية فإن اجمالي المساحات المنزرعة بلغ خلال العام الحالي 3.2 مليون فدان لافتاً إلى متوسط إنتاجية الفدان تبلغ 18 أردباً بما يمثل نحو 2.7 طن وأشار إلى أن حجم إنتاج مصر من القمح المحلي يتراوح من 8.5 الى 9 ملايين طن سنوياً أغلبه من أصحاب الحيازات الصغيرة لافتا الى أن الوزارة تستهدف توريد نحو 50% من حجم الإنتاج أي ما يتراوح من 3.8 مليون إلى 4 ملايين طن قمح محلي، مؤكدا أهمية توفير السلعة واتاحتها في السوق لأن ندرة السلع يؤدي الى ارتفاع غير مبرر للأسعار.

               

وأضاف المصيلحي أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت لأول مرة بطرح القمح في البورصة السلعية للقطاع الخاص لافتا إلى أن عملية الطرح أدت إلى استقرار نسبي في أسعار المكرونة والدقيق.

اقرأ أيضاً:-

وزير التموين يخرج عن صمته بسبب الأرز ويهاجم البهاوات

انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان هوليوود للفيلم العربي بحضور ليلى علوي

وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للثقافة الرياضية

شيرين عبد الوهاب تسقط علي المسرح وتصرخ “رجلي ورمت”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى