أخبار

التموين تطرح اللحوم السودانية بزيادة 30 جنيه بالمجمعات الاستهلاكية

تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية جميع السلع الغذائية بكميات كبيرة فى منافذ المجمعات الاستهلاكية، كذلك طرح منتجات اللحوم الطازجة السودانية بسعر 195 جنيها للكيلو بمنافذ الشركات التابعة.

أسعار اللحوم السودانية

وارتفعت أسعار اللحوم السودانية الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية اعتبارًا من أول مايو الجاري، بزيادة 30 جنيها للكيلو الواحد، وبلغ سعر كيلو اللحوم السودانية الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية بعد ارتفاع أسعارها 195 جنيها، بدلًا من 165 جنيها للكيلو.

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة بالأسواق الحرة والتي بلغ سعرها 350 جنيها للكيلو في بعض المناطق.

وزير التموين عن استيراد اللحوم من السودان

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، قد أعلن إن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية حالياً، ومع الظروف الحالية والحرب في الخرطوم يتم بحث الصعوبات التي قد تواجه عمليات التوريد من السودان، حيث سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الجانب السوداني.

وأضاف المصيلحي، أن جاري دراسة استيراد اللحوم من تشاد والصومال لتنويع مصادر استيراد اللحوم، ولتعويض أي نقص توريد المنتج من أي مصدر أخر، إلا أن السودان ستظل المصدر الأول لتوريد اللحوم بالنسبة لمصر.
وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قد وقع اتفاق مع شركة اتجاهات السودانية لتوفير اللحوم الطازجة لمدة عامين بدءاً من أول يناير 2022 وحتي يناير 2024.

وأكدت وزارة التموين أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل على تأمين احتياجات المواطنين من اللحوم الحية والمجمدة سواء مع السودان أو اي منشأ اخر معتمد ويطبق المواصفات البيطرية والشرعية، لافتاً إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم يكفي 24 شهراً.
وأشارت إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل مواجهة الطلب المتزايد على اللحوم التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة في ظل ارتفاع اسعار اللحوم البلدية لدي القطاع الخاص، خاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك والذي يتزايد فيه معدلات شراء اللحوم والاضاحي.

وتقوم وزارة التموين بإتباع أعلي مستويات الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، ويتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

يشار إلي أنه يتم استقدام اللحوم السودانية من خلال شركة اتجاهات السودانية، حيث يتم استقدام الماشية الحية من السودان إلي مجزر أبو سمبل لذبحها ثم إرسالها إلي محجر توشكي تمهيدًا لشحنها إلي المنافذ التموينية في محافظات الجمهورية، عبر الشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين من خلال أسطول من السيارات المبردة بعدد 42 سيارة تتراوح سعات السيارات من 2 و4 و10 أطنان وحتى 25 طنا، وهي جاهزة للتوجه لأي منطقة داخل مصر.

يذكر أن السودان تعد موردا رئيسيا للمواشي واللحوم الحية وهي إحدى السلع الاستراتيجية لمصر، حيث تمد السودان مصر بنحو 10% من احتياجاتها من هذه السلع.

اقرأ أيضاً:-

أبراج تفضل حياة العزوبية وترفع “ايموجي الكمثرى”

وزير الإسكان يتابع تطورات مشروع مبادرة “سكن كل المصريين” بمدينة 15 مايو

التموين: استلام 685 ألف طن قمح عبر 420 موقع على مستوى الجمهورية حتى الآن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى