المصريون يواجهون الازمة الاقتصادية قبل شهر رمضان

المجتمع المصرى يستعد  لرمضان فى ظل الازمة الاقتصادية و ارتفاع الأسعار
كثير من الناس تعانى من الأسعار المرتفعة و بالأخص أسعار الدواجن و اللحوم و السلع عمومًا، فسوف تشهد مصر تراجعاً في حركة البيع والشراء في شهر رمضان بسبب ارتفاع الأسعار بدرجة كبيرة، و شهر رمضان يشهد عادة رواجاً كبيراً في عمليات شراء السلع في مصر، ويري الخبراء أن حجم التضخم الغير مسبوق الذي تشهده البلاد، والذي وصل إلي 32 بالمئة حسب أرقام رسمية، سيؤدي إلي تغيير في أنماط الاستهلاك للأسره المصرية.

وسجل سعر الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية ما بين 71 و72 جنيها للكيلو، كما تراوح سعر لحم أمهات الدواجن البيضاء ما بين 59 و62 جنيها للكيلو، والدواجن البلدي سجلت سعر 85 جنيهًا، وسجل البط البلدي سعر 110 جنيهات، بينما البط المستورد وصل إلى 80 جنيهًا وتراوح سعر الكتكوت الأبيض ما بين 22 و23 جنيها، وسجل الكتكوت «ساسو» ما بين 16 و18 جنيهات، أما سعر البانيه فيتراوح ما بين 170 جنيهًا و200 جنيه.

ويصل حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر إلى حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليارا من بيض المائدة.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر حوالي 3 ملايين عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

جاءت أسعار اللحوم في منافذ أهلاً رمضان اليوم كالتالي:

سعر كيلو اللحوم الطازجة السوداني 135 جنيهًا و يتراوح سعر اللحوم البلدي ما بين 150 و160 جنيهًا للكيلو. اما سعر الكيلو من لحوم الضأن البلدي الطازجة 165 جنيهًا. كما وفرت معارض أهلاً رمضان كميات كبيرة من اللحوم المجمدة البرازيلي واللحم المفروم والكفتة بأسعار مخفضة بطبق وزنه 500 جرام بسعر 60 جنيهًا. سجّلت أسعار اللحوم البلدي الكندوز ما بين 200 جنيه و240 جنيهًا للكيلو، وسجلت أسعار اللحوم البلدي الضأن ما بين 220 و260 جنيهًا وفقًا للقطعية، وذلك بعد أن ارتفعت الأسعار خلال الأيام الماضية. وتبدأ اللحوم المجمدة، أسعارها من 90 جنيهًا لـ 100 جنيه، وسجل سعر اللحم الضأن 135 جنيها على حسب نوع اللحم، وتسجل الكبدة 135 جنيهًا.

صمود الاقتصاد المصرى 

فى ظل الأزمة العالمية خاصة على أسعار السلع، تتأهب الدولة المصرية لشهر رمضان الكريم، من خلال توفير احتياجات المواطنين في المنافذ، بالأسعار المناسبة. كما شددت الحكومة على أن اهتمام الدولة الأول يتمثل في توافر السلع، مع وجود سعر عادل ومعلن لكل سلعة و اتخذت ايضا الدولة العديد من الإجراءات التي أدت إلى صمود الاقتصاد المصرى في ظل الصدمات وعدم الاستقرار الاقتصادي العالمي. وقد قامت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات والتدابير الاستباقية التي اتخذتها للتخفيف من الآثار السلبية لتداعيات فيروس كورونا على القطاعات الأكثر تضررًا من السكان والقطاعات الاقتصادية، وكان الهدف كان احتواء انتشار COVID-19 دون التسبب في إغلاق اقتصادي، مع دعم العمالة غير المنتظمة وتخصيص 50 مليار جنية لتمويل مشروعات للأسر ذات الدخل المحدود وتحسين اوضاع اصحاب المعاشات وزيادة العلاوة السنوية للعاملين بتكلفة 35 مليار جنيه.

اقرأ أيضاً:-

اشهر قصص الحب والغزل عند قدماء المصريين

ليفربول وريال مدريد الموعد والقنوات الناقلة

ازاي تكوني اميره وانتي حامل

 

 

Scroll to Top