أخبار

انحسار المياه في البندقية والجفاف يهدد إيطاليا

انتشرت صورومقاطع فيديو تظهر فيها جفاف شوارع مدينة البندقية السياحية الشهيرة، مما أثار المخاوف من أن تواجه إيطاليا موجة جفاف أخرى خاصة بعد أسابيع من الطقس الشتوي الجاف منذ حالة الطوارئ في الصيف الماضي، حيث شهدت جبال الألب أقل من نصف تساقط الثلوج المعتاد، وفقًا للعلماء والجماعات البيئية.

يأتي التحذير في الوقت الذي تواجه فيه مدينة البندقية، حيث تشكل الفيضانات عادة الشاغل الرئيسي، موجات مد منخفضة بشكل غير عادي تجعل من المستحيل على الجندول، قوارب الأجرة المائية وسيارات الإسعاف التنقل في بعض قنواتها الشهيرة.

وصرحت مؤسسة ليجامبيانتي البيئية أن الأنهار والبحيرات الإيطالية تعاني من نقص حاد في المياه بينما جفت المياه في شوارع مدينة البندقية السياحية الشهيرة، خاصة في شمال البلاد.

انحسار المياه في نهر بو

وأضافت في بيان أن “نهر بو” أطول نهر في إيطاليا والذي يمتد من جبال الألب في الشمال الغربي إلى البحر الأدرياتيكي، يحتوي على 61% من المياه أقل من المعتاد في هذا الوقت من العام.

في يوليو الماضي، أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ للمناطق المحيطة بنهر Po، والتي تمثل ما يقرب من ثلث الإنتاج الزراعي للبلاد وعانت من أسوأ جفاف منذ 70 عامًا.

ونقلت صحيفة كورييري ديلا سيرا عن خبير المناخ ماسيميليانو باسكوي من معهد البحوث العلمية الإيطالي سي إن آر قوله “نحن في وضع عجز مائي يتراكم منذ شتاء 2020-2021”.

ترجع المشاكل في البندقية إلى مجموعة من العوامل مثل قلة المطر، نظام الضغط العالي، القمر الكامل (البدر) والتيارات البحرية.

انحسار المياه في أماكن أخرى بإيطاليا

انخفضت مستويات المياه في بحيرة غاردا في شمال إيطاليا إلى مستويات قياسية، مما جعل من الممكن الوصول إلى جزيرة سان بياجيو الصغيرة على البحيرة عبر مسار مكشوف وسيطر الإعصار المضاد على الطقس في غرب أوروبا لمدة 15 يومًا، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة المعتدلة بشكل طبيعي في أواخر الربيع.

ومع ذلك، فإن أحدث تنبؤات الطقس تشير إلى وصول هطول الأمطار والثلوج التي تشتد الحاجة إليها في جبال الألب في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضاً:-

ولد يترك رسالة لولادته قبل هروبه من المنزل

انحسار البحر المتوسط من شواطئ مصر ولبنان وعلاقته بالزلزال

“العودة للأصل” تصاميم فرعونية للمصرية للطيران

اكتشاف حفرية سلحفاة في مصر يرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى