حقيقة رفع أسعار الخبز المدعم بعد رفع الدعم عن بعض السلع

بعد رفع أسعار السلع التموينية بداية من أمس الاثنين لأول مرة منذ 2019، كشفت شعبة المخابز في اتحاد الغرف التجارية حقيقة رفع أسعار الخبز المدعم.

سعر الخبز

كما توفر الحكومة الخبز مدعوما بشكل كبير لأكثر من 70 مليون من أصل 104 ملايين مواطن. وأجَّلت الحكومة خطط رفع سعر الخبز المدعم، الذي لم يتغير منذ عقود، بعد تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وتعاني مصر، وهي مستورد رئيسي لسلع أساسية مثل القمح والزيوت النباتية، من أزمة في العملة الأجنبية أدت إلى انخفاض قيمة الجنيه بنسبة تقترب من 50 بالمئة مقابل الدولار وتقليص حجم الواردات وارتفاع التضخم في المدن إلى 32.7 بالمئة في مارس الماضي، ليقترب كثيرا من أعلى معدل له على الإطلاق.

وقالت وزارة المالية الأسبوع الماضي إنها سترفع تمويل برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 48.8 بالمئة إلى 529.7 مليار جنيه في السنة المالية المقبلة مع زيادة دعم المواد الغذائية بنسبة 41.9 بالمئة إلى 127.7 مليار جنيه.

السلع التي ارتفع سعرها

ومن ضمن السلع التي ارتفعت أسعارها، زجاجة الزيت النباتي التي زاد سعرها إلى 30 جنيها (0.97 دولار) من 25 جنيها، كما ارتفع سعر كيسي السكر والأرز بوزن كيلو جرام واحد إلى 12.60 جنيه من 10.50 جنيه.

ويستفيد أكثر من 60 مليون نسمة ، أكبر دولة عربية في عدد السكان، من منظومة الدعم التي تحصل بموجبها كل أسرة لديها بطاقة تموين على 50 جنيها  (1.62 دولار) للفرد شهريا لشراء نحو 32 سلعة تشمل المعكرونة والدقيق والفول بأسعار مدعومة.

وأجلت الحكومة خطط رفع سعر الخبز المدعم، الذي لم يتغير منذ عقود، بعد تداعيات “الحرب في أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً:-

وزارة التموين تعلن أسعار السلع التموينية بداية من شهر مايو 2023 بعد الزيادة الجديدة

أجمل جميلات السينما تزوجت 5مرات وتقدم لخطبتها 50نجم

بالصور نجمات العالم بإطلالات متميزة في حفلMet Gala

Scroll to Top