أخبارالرئيسية

عاجل.. احتشاد للمواطنين أمام المقرات الانتخابية انتظاراً للإدلاء بأصواتهم في القاهرة

توافد الناخبين للتصويت في أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024

توافد الناخبين للتصويت في أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024

احتشد المواطنون انتظاراً للإدلاء بأصواتهم في المقرات بالقاهرة

حيث شهدت كافة  المقرات الانتخابية احتشاد المواطنيين أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم رافعين الأعلام المصرية.

وشهدت شوارع القاهرة كثافة عددية اليوم تزامناً مع بدء التصويت الانتخابي وذلك للمشاركة السياسية في العرس الانتخابي

 

 

 

 

 

 

وتجرى الانتخابات الرئاسية بالداخل على مدار ثلاثة أيام من الأحد 10 إلى الثلاثاء 12 ديسمبر، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

ويحق لـ67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وهم حاملو بطاقة الرقم القومي المسجلون في كشوف الناخبين، بـ9376 مركز  اقتراع على مستوى الجمهورية، تضم 11631 لجنة.

ويتنافس في الانتخابات على مقعد رئيس الجمهورية أربعة مرشحين وهو:

– عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي (رئيس مصر الحالي)، وشهرته عبدالفتاح السيسي، رمز النجمة. – محمد فريد سعد زهران، (رئيس الحزب المصري الديمقراطي) وشهرته فرير زهران، رمز الشمس. – عبد السند حسن محمد يمامة، (رئيس حزب الوفد) وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة. – حازم محمد سليمان محمد عمر، (رئيس حزب الشعب الجمهوري)، وشهرته حازم عمر رمز السلم.

وتجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، عبر الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي هيئة مستقلة نص الدستور على تشكيلها، حيث يشرف 15 ألف قاضٍ على الانتخابات بواقع قاضٍ على كل صندوق مع توافر قضاه احتياط بكل مركز اقتراع لأي ظرف طارئ يستلزم شغله محل القاضي الأساسي.

وتجرى الانتخابات بشفافية تامة، حيث منحت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح المتابعة لوسائل الإعلام المحلية والدولية التي طلبت متابعة الانتخابات، وكذلك منظمات المجتمع المدني، كما وجهت دعوات لجميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في مصر لمتابعة العملية الانتخابية والتجول للجان الاقتراع.

ويتابع الانتخابات 22,340 متابعًا محليًا، 115 وسيلة إعلامية، 62 من منظمات المجتمع المدني، و67 دبلوماسيًا يمثلون 24 سفارة أجنبية في مصر، و528 ممثلًا لعدد 14 منظمة دولية، بينها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، والبرلمان العربي، وبرلمان البحر المتوسط.

وللمرة الأولى يتم إتاحة بطاقات اقتراع بصيغة “برايل”، لتمكين المواطنين المكفوفين من الإدلاء بأصواتهم بكل شفافية وحرية دون أدنى تأثير على إرادتهم، كما تتوافر كراسي متحركة لتيسير حركة كبار السن و”القادرون باختلاف”، الذين يعانون من إعاقات حركية.

وأكد رؤساء البعثات الدبلوماسية المكلفة بمتابعة الانتخابات، من المنظمات الدولية، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد أمس السبت بالهيئة الوطنية للانتخابات، حرصهم على متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لما لمصر من مكانة كبيرة، ودور عربي وإقليمي ودولي مهم، مثمنين دعوتهم للمتابعة، ما يعكس الحرص على نزاهة العملية الانتخابية التي تجري تحت إشراف قضائي كامل.

ويمثل كل مرشح مندوب داخل كل لجنة فرعية أو عامة، ويتم الفرز بانتهاء اليوم الثالث في حضور المندوبين، ويحرر بالنتيجة محضر يسلم إلى رئيس اللجنة العامة، لرفعه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات للحصر، تمهيدًا لإعلان النتائج النهائية.

ويكون صوت الناخب صحيحًا عند اختيار مرشح واحد بوضع علامة أمام الاسم دون كتابة أي عبارات، ويعد الصوت باطلًا حال وضع علامة أمام أكثر من مرشح واحد.

ويتم التصويت في اللجنة المدرج في كشوفها اسم الناخب، ويستطيع الاستدلال عليها من خلال الرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات عبر الرابط التالي:

وبالنسبة للمغتربين، توجد لجان خاصه بهم تمكنهم من ممارسة حقهم الانتخابي من خلالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى