أخبارالرئيسية

عاجل.. عقوبة “التخلف عن التصويت” في الانتخابات الرئاسية 2024

انطلقت في التاسعة صباح اليوم الاثنين الموافق11 سبتمبر 2023 ثاني أيام عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام بدأت منذ امس الأحد، وتستمر حتي غد الثلاثاء، لاختيار المواطنين أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030، وذلك تحت إشراف قضائي كامل

وتعد عقوبة التخلف عن التصويت   كما  تنص المادة رقم “57” من القانون على معاقبة من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته، بدفع غرامة مالية لا تتجاوز قيمة 500 جنيه.

وأشارت المادة رقم 87 من الدستور المصري في فقرتها الأولى إلى أن مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطني، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأي في الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب في حالات محددة يوضحها القانون.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

تتابع غرفة العمليات بالهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، متابعة فتح اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى