أخبارالرئيسية

مؤشرات حول هدنة في قطاع غزة في شهر رمضان

قال مسؤول كبير مقرب من محادثات الهدنة المؤقتة في غزة إن حركة حماس تلقت مقترحا من باريس يسمح بوقف مبدئي 40 يوما في كل العمليات العسكرية.

وأضاف المسؤول أن مقترح باريس يتضمن الالتزام بالسماح بدخول 500 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا وتوفير آلاف الخيام والكرفانات  كما يتيح إصلاح المخابز والمستشفيات بقطاع غزة.

وقال المسؤول  إن مقترح باريس ينص على تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين بنسبة 10 إلى واحد، مشيرا إلى أن الاقتراح ينص على إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال تحت 19 عاما وكبار السن مقابل الإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيي وأضاف المصدر أن “مقترح باريس” يسمح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء الذكور في سن الخدمة العسكرية.

يأتي هذا فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء  إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وحذر بايدن من أن إسرائيل تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع استمرار سقوط قتلى فلسطينيين بأعداد كبيرة.

وأضاف بايدن، في مقابلة مع قناة “إن.بي.سي” إن إسرائيل التزمت بتمكين الفلسطينيين من الإخلاء من رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك

بينما أكد مصدر في حركة المقاومة الفلسطينية  أن المناقشات تتعلق بهدنة لمدة ستة أسابيع بين الحركة وإسرائيل مرتبطة بالإفراج عن رهائن تحتجزهم حماس في غزة مقابل افراج اسرائيل عن أسرى فلسطينيين من سجونها، كما تشمل المناقشات مسألة إيصال مساعدات الإنسانية بكميات كبيرة إلى القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى