أخبار

وزير التربية والتعليم يعقد اليوم مؤتمراً لتوضيح الاستعدادات للثانوية العامة

يعقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم الأربعاء مؤتمراً صحفياً للإعلان عن كافة التفاصيل والرد على الاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالى.

وعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الأسبوع الماضي، اجتماعًا مع أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي؛ لاستعراض كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

ورحب الدكتور رضا حجازي بالحضور مشيدًا بجهودهم في تطوير التعليم ومؤكدًا على أن التقويم هو مدخل أساسي لإصلاح التعليم، وتحقيق الأهداف التربوية، مشيرًا أن الهدف الذي تسعي الوزارة إليه التركيز على الفهم والتحليل والإبداع، ومساعدة الطلاب على تطوير معارفهم ومهاراتهم للارتقاء بنواتج التعلم.

وشدد الوزير على عدد من الضوابط في إعداد مواصفات الورقة الامتحانية، مؤكدا أهمية الابتعاد عن أي توجهات فى وضع الأسئلة، ومراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية، لوضع الاسئلة لتكون مقسمة (30 % للفهم و40 % للتطبيق و30 % لحل المشكلات والإبداع).

ووجه الدكتور رضا حجازي بأن تكون الأسئلة محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات فى الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة، مؤكدا على ضرورة أن تقيس الأسئلة المستويات المعرفية، مع مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء، والتدرج من السهل إلى الصعب.

وأكد الوزير على الالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية عن ١٥٪؜ من إجمالي عدد الأسئلة، موجها أيضا بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

وأشار الوزير إلى أنه يجب أيضا مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال، وذلك نظرًا لوجود أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتين .

ووجه الدكتور رضا حجازى بأن يكون موضوع التعبير في امتحان مادة اللغة العربية افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.

واختتم الدكتور رضا حجازي الاجتماع بالتنويه عن أن مراجعة نموذج الاجابة ستتم من خلال لجنة مختلفة عن لجنة وضع الأسئلة، موجهًا بتدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني، بالإضافة إلى تدريب رؤساء لجان السير على كيفية مراجعة بيانات الطالب على ورقة الإجابة، كما أشار إلى تشكيل لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الالكتروني لامتحان كل مادة للتأكد من التزامه بالمعايير الموضوعة.

اقرأ أيضاً:-

لو اصابك الاحباط اتبع هذة النصائح

موعد إعلان أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة 2023 وخطوات الاستعلام

أول ظهور بعد الانفصال لـ بسمة بوسيل تظهر سعيدة مع ابنتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى