وزير المالية سنتعامل بالعملة المحلية مع الدول الآسيوية والأفريقية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك حاجة لاستخدام العملة المحلية في التعامل مع الدول الآسيوية والأفريقية مثلما تحدث رئيس كينيا في فعاليات قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد.

معقبًا: “رئيس كينيا قال أنا محتاج الدولار في إيه، وأنا بتعامل مع جيبوتي، إيه اللي يدخل الدولار وسيط ما بينا” .

وتابع معيط، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج “بالورقة والقلم” أن التعامل بالعملات المحلية جزء من حل مشكلة التمويل، مشيرًا إلى أن القاهرة أصبحت الآن جزء من بنك التنمية الخاصة بمنظمة البريكس، وهناك الكثير من الدول تسعى للانضمام لهذا البنك.

لافتا إلى أنه سعيد بإنشاء مؤسسات تمويلية جديدة مثل بنك التنمية الخاصة بمنظمة “بريكس”، والبنك الإفريقي، لأن هذه المؤسسات أذرع لمنظومة التمويل داخل القارة الإفريقية.

وأضاف وزير المالية أن الأزمات المتواجدة حاليا في الكثير من الدول حدثت بسبب ظروف خارجية مثل أزمة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، وموجة التضخم الخارجية التي أثرت سلبا على الدول النامية، مشير إلى أن مصر تتعرض لعقبات كل فترة منذ التسعينيات، وأن الموجة الحالية من العقبات الاقتصادية مستمرة منذ 3 سنوات، وتعاملت معها الدولة بشكل جيد في أول عامين.

وشدد على أن الدولة تتخذ إجراءات على الأرض للتعامل مع الآثار السلبية لهذه العقبات ، مضيفا: “لدي ثقة في استعادة الثقة في الاقتصاد الكلي من خلال اتخاذ بعض الإجراءات”.

ولفت معيط إلى أن ما حدث في مصر من الممكن البناء عليه بمجرد الخروج من الأزمة الحالية خلال الموازنة الجديدة التي تبدأ الشهر المقبل 2023/2024، مؤكدا أن الدولة مدركة الآثار السلبية على المواطن بسبب ارتفاع الأسعار، والدولة تتحرك في اتجاه تخفيف الأسعار.

اقرأ أيضاً:-

تباين رأي طلاب الثانوية العامة حول امتحان الكيميا اليوم

بالإنفوجراف.. المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 21

محمد رمضان يشعل زفاف نجلة خالد صلاح

 

 

Scroll to Top