المطبخعقارات

الترافرتين من عمارة الرومان إلى الديكور الداخلي المعاصر

جدار المدفأة منفذ من الترافرتين
الترافرتين من عمارة الرومان إلى الديكور الداخلي المعاصر

كان الترافرتين، أو الحجر الجيري القوي، مادة من مواد البناء، في قرون خلت، خصوصًا في العمارة الرومانية. وهو واسع الاستخدامات راهنًا، في التصميم الداخلي والخارجي، إذ يتوافر بألوان مختلفة، بما في ذلك ظلال البيج والبني والقشدة والأبيض والرمادي، علمًا أن الأوردة في الحجر قد تكون أغمق أو أفتح، مُقارنة بلون الخلفية. الحجر كثير المسام التي ختلف لناحيتي الحجم والعدد، من قطعة لأخرى، ممّا يؤثر في قدرة الحجر على امتصاص الماء والسوائل.

ما هو الترافرتين؟

نموذج من حجر الترافرتين

هو نوع من الحجر الجيري يتكوّن من رواسب معدنية، مصدرها الينابيع الطبيعية. الترافرتين ناتج من الترسيب السريع لكربونات الكالسيوم، المعروفة باسم الكالسيت، علمًا أنه تمتزج معادن أخرى مع الكالسيت لتكوين دوامات وحركة فريدة تعطي الحجر الجيري طابعه المُميّز.
الترافرتين مُتعدّد الاستخدامات والتشطيبات، فهو مصقول يُشيع مظهرًا فاخرًا، مع اللمعان العالي. وهناك التشطيب المصقول، مع لمسة نهائية ناعمة وغير لمّاعة. في هذه الحالة، يُطحن جانب واحد من الحجر غير المكتمل ويُلمّع.
الترافرتين المصقول، باستخدام فرشاة أو عجلة سلكية يوفر، بدوره، مظهرًا ريفيًّا ومُتطوّرًا.
الترافرتين الخفيف، عبارة عن قطع من الحجر سبق أن وُضعت في برميل مطلي بالمطاط أو البلاستيك مع حبيبات كاشطة وماء. في بعض الأحيان، تُخلط كمية صغيرة من الحمض. يُقلب البرميل مرارًا وتكرارًا، الأمر الذي يسمح للحجارة بالاحتكاك ببعضها البعض. حواف الحجر الجيري متآكلة، مما يوفّر مظهرًا طبيعيًّا.

تطبيقات الترافرتين في الديكور الداخلي

الجدار في المطبخ مكسو بحجر الترافرتين

يُعدّ حجر الترافرتين خيارًا رائعًا لأصحاب المنازل والمُصمّمين، الذين يتطلعون إلى إضافة الأناقة والفخامة إلى المساحات الداخلية، علمًا أن الحجر يُستخدم منذ قرون، في التصميم الداخلي وتصميم الأبنية الخارجية، وذلك لأن الخامة المذكورة جميلة ومتينة وخالدة وتتوافر بألوان وتشطيبات مختلفة. في الآتي، تطبيقات الترافرتين في الديكور الداخلي.

إكساء الأرضيات

يُعدّ بلاط الترافرتين خيارًا مُمتازًا للأرضيات؛ سواء حمل الحجر لون العاج الكلاسيكي أو ألوان الجوز الغنية، هو سيفخم المساحة “المودرن” أو التقليدية.

رصف “الباكسبلاش” في المطبخ

يُضيف بلاط الترافرتين جوًّا فريدًا وجذّابًا على مساحة المطبخ، عندما يرصف الحجر المذكور الـ”باكسبلاش” أو المساحة الفاصلة سطح المجلى عن الخزائن العلوية. وهو مضاد للبقع.

تصميم الحمّام

الترافرتين حجر يمتلك خصائص مقاومة للماء، لذا هو يستخدم في جدران الحمّام وأرضيته

يدمج بلاط الترافرتين بالحمام، لا سيما في منطقة “الدش” ومحيط حوض الغسيل والأرضيات، لأن الحجر يمتلك خصائص مقاومة للماء. تُضيف الطبيعة المسامية للحجر الجيري المذكور ملمسًا إلى حيز الحمام وعمقًا، مما يخلق أجواء مُشابهة للمنتجع الصحي.

محيط الموقد

حجر الترافرتين الخالد يحوط بالمدفأة، في منطقة الجلوس المنزلية

يُصمّم الحجر الجيري محيط المدفأة، فيحوّلها إلى نقطة محوريّة في الديكور الداخلي، ممّا يُعزّز الجمالية العامّة للفراغ.

تمييز الجدران

يُستخدم بلاط الترافرتين في تمييز الجدران وجذب الأبصار إليها، سواء تعلّق الأمر بإكساء جدار كامل أو جزء منه.

المساحات الخارجية

تمتدّ استخدامات الترافرتين إلى تنفيذ سطح حمّام السباحة أو ممرّ في الحديقة المنزلية، علمًا أن الحجر مُقاوم للانزلاق، بالإضافة إلى أن الخامة تبقى باردة تحت الأقدام، مما يجعل الترافرتين خيارًا مثاليًا للمناطق المحيطة بحمّام السباحة.

الترافرتين مزايا وعيوب

بسبب طبيعة الترافرتين المسامية للغاية، الحجر المذكور أخف من الرخام، لناحية الوزن. في الوقت عينه، الخامة متينة للغاية ومقاومة للظروف الجوية. كما تسمح ألوان الحجر الطبيعية المُحايدة، بجعل الخامة خالدة ومُنسجمة مع التصميمات الداخلية المنوعة. نطاق ألوان الترافرتين مثير للإعجاب. يمكن أن يتراوح هذا الحجر الطبيعي، اعتمادًا على مكان استخراجه، من الكريمي والبيج الفاتح، إلى الأصفر والبني، إلى البرتقالي والأحمر. العروق، بدورها، تُجمّل الحجر الذي يعكس الضوء بشكل جيد. وهو “صديق للبيئة”.
في المقابل، تشتمل مساوئ الترافرتين على تفاعله مع الأحماض وصعوبة إصلاح أي ضرر يطاله أو تطبيق الحرارة المباشرة. هو صعب في التركيب، أيضًا.

طاولة القهوة منفذة من حجر الترافرتين

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على أنواع جذابة من الحجر الرخام للديكور الداخلي في 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى