دين

حكم صيام يوم عاشوراء إذ وافق يوم الجمعة

يترقب المسلمون يوم عاشوراء وهو ما يفصلنا عنه يوم واحد، وهو من الأيام التي يستحب صومها وفيها فضل كبير ورد في السنة النبوية، وكشفت دار الإفتاء حكم صيام يوم عاشوراء، وهل يجوز صيامه منفردا أم يشترط جمعه بصيام تاسوعاء.

متى يوم عاشوراء 2023

وسيوافق يوم تاسوعاء وعاشوراء 2023 يومي الخميس والجمعة من الأسبوع المقبل 27 و28 يوليو 2023.

وصيام يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في «صحيحه».

ما حكم صيام يوم عاشوراء

وعن حكم صيام يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من محرم، فهو سنة فعلية وقولية ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما ورد في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة.

فورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في «صحيحه».

سبب صيام يوم عاشوراء

والسبب في حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء هو أنه يوم نجى فيه الله سبحانه وتعالى موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون، فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

فضل صيام يوم عاشوراء

والصيام في يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية، كما ورد في السنة النبوية، كما أن يوم عاشوراء يحمل عددا من الفضائل، ومن فضائل يوم عاشوراء أن الله تعالى جعله زمانًا لقبول التوبة وإجابتها؛ فعن على رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا شَهْرًا بَعْدَ رَمَضَانَ فَصُمِ الْمُحَرَّمَ؛ فَإِنَّهُ شَهْرُ اللهِ، فِيهِ يَوْمٌ تَابَ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ، وَيَتُوبُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ آخَرِينَ».

وورد وعن أبي موسى الأشعري عن يوم عاشوراء أن: «هَذَا يَوْمٌ تَابَ اللهُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ؛ فَاجْعَلُوهُ صَلَاةً وَصَوْمًا»، وأوضحت دار الإفتاء أن يوم عاشوراء فيه تاب اللهُ تعالى على سيدنا آدم عليه السلام، وفيه أُهبِط إلى الأرض؛ كما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما، وعُبَيْد بن عُمَيْر، وعكرمة، وقتادة، وغيرهم من السلف.

وجاء في أحاديث وآثار أخرى أن عاشوراء هو اليوم الذي فيه تاب اللهُ على سيدنا يونس عليه السلام، وفيه تاب على قومه، وفيه أَمَر بني إسرائيل بالتوبة.

اقرأ أيضاً:-

«كسبت النهائي» تعليق أحمد سعد على حفله في مهرجان قرطاج بتونس

وفاة الشاعر شوقي حجاب عن ناهز الـ 77 عاماً

من زمن الفن الجميل …حكاية نهاية فيلم غزل وكرم أخلاق الفنان أنور وجدى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى