مسجد الصحابة أيقونة متفردة فى فن العمارة الإسلامية فى العصر الحديث بشرم الشيخ

 هو أحد مساجد مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء . أنشئ بمنطقة السوق التجارى القديم بتكلفة إجمالية بلغت 30 مليون جنيه .
وضع حجر الأساس له فى 10 يناير 2011 وافتتح فى 24 مارس 2017 ليصبح أحد معالم المدينة السياحية ، حيث يحرص الكثير من السائحين على التقاط الصور التذكارية بجانبه لتميز شكله المعمارى على الطراز الإسلامى القديم المميز الذى يجذب انتباه كل من يدخل مدينة شرم الشيخ .
يطل المسجد على البحر فى مدخل مدينة شرم الشيخ وخلفه جبل . ويقع على مساحة 3 آلاف وثلاثة أمتار ، ويشتمل على مئذنتين ارتفاع كل منهما 76 متراً، وعدد كبير من القبب، ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصل.ويصل ارتفاع صحنه الرئيسى إلى 36 متراً على مساحة 1800 متر ويسع 800 مصل، وداخله رواق به مظلتان للصلاة، و36 دورة مياه، هذا بجانب المبانى الخدمية والوحدات التجارية التى تعمل كوقف للمسجد، ليكون بذلك مسجد الصحابة ثانى أكبر المساجد فى مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى .
يعد المسجد أيقونة متفردة فى فن العمارة الإسلامية فى العصر الحديث، خطط له المهندس المصرى فؤاد توفيق، والذى لم يتقاض أى أجر، وأكملت تشييده الهيئة الهندسية  للقوات المسلحة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، أثناء حضوره المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

يضم مركز ثقافى إسلامى عالمى ومكتبة دينية ثقافية باللغات المختلفة، كما تم تخصيص إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية للعمل بالمسجد والمركز.

يتوافد على المسجد أعداد كبيرة من السياح من مختلف الجنسيات فى مختلف الأوقات لطرح الأسئلة التى تدور فى أذهانهم عن الإسلام، فهو يلعب دورًا هامًا فى تصحيح المفاهيم الغلوطة فى الدين الإسلامى، وتغيير الصورة الموجودة لدى بعض الجنسيات عن الإسلام، وبث الطمأنينة فى نفوس كل من يزور مصر.
مكتبة المسجد :
داخل بهو المسجد تجد مكتبة ضخمة تحتوى على العديد من الكتب والمطبوعات بلغات مختلفة تعرف هوية الدين الإسلامى، وصفات وسمات وأخلاق النبى محمد وسماحة الإسلام الذى ينبذ العنف، ويقبل السياح على المكتبة، ويسمح لهم بالتصفح وأخذ المطبوعات التى خصصها مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، بالإضافة إلى أسطوانات مدمجة بالعديد من اللغات عن تفسير القرآن الكريم .
بمجرد دخول السائح إلى المسجد فهو يحترم تعاليم الدين الإسلامى، حيث تغطى النساء شعورهن، لا يلمس أى فرد من الوفد الزائر المصحف الشريف إلا إذا كان طهورًا، فهى تعاليم يخبرهم بها المرشد السياحى أثناء الدخول.
Scroll to Top