الرئيسيةطب

فواكه ممنوعة في الحمل لصحة الأم والجنين

تزيد الحاجة الى المكونات الغذائية خلال فترة الحمل، لذلك ينبغي خلال فترة الحمل التحكم في الوجبات من خلال تناول الأطعمة المفيدة للحامل والبعد عن أنواع معينة خلال فترة الحمل التي  تؤثر سلبا على صحة الأم والجنين أيضا، وهنا مجموعة من الفواكه التي ينبغي على الحامل الابتعاد عنها وعدم تناولها لضمان التغذية السليمة للأم والجنين معا.

فواكه ممنوعة على الحامل خلال شهور الحمل

التمر

يجب التقليل منه أثناء فترة الحمل لأنه يسبب ارتفاع نسبة السكر لاحتوائه على نسبة عالية من السكر على الرغم من فوائده العظيمة لأنه قد يؤدى الى خطر الإصابة بسكري الحمل وحدوث تقلصات في الرحم، لكن تناول واحدة أو اثنين في اليوم لن يؤثر بشكل خطير على الأم.

البابايا

 

يحظر تناول البابايا خلال فترة الحمل لأنها تحتوي على مادة اللاتكس التي تتسبب في حدوث تقلصات الرحم ، قد تزيد من خطر تعرض الحوامل للإجهاض والولادة المبكرة.

البلح

 

يتسبب البلح في ارتفاع درجة حرارة الحامل مما يزيد من تقلصات الرحم والزيادة من خطر تعرض الحامل للولادة المبكرة، وعلى الرغم من أنه يحتوي على فيتامين c إلا أنه يوجد بنسبة عالية وعند ارتفاعه في الجسم، يقل إنتاج هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى التعرض لخطر الإجهاض وتلف خلايا الجنين.

الموز
ينبغي على الحامل التوقف عن تناول الموز حال وجود حساسية تجاهه أو مصابة بسكري الحمل.

 

البطيخ
البطيخ من الفواكه المفيدة للجسم بشكل عام، إلا أنه  قد يعرض الجنين للسموم المختلفة، وتناول الحامل له بكثرة يجعلها عرضة  لزيادة مستوى السكر بالدم، وبالتالي الإصابة بمرض سكر الحمل.

الأناناس

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من البروميلين، الذي يتسبب في تليين عنق الرحم، ومن ثم تحفيز المخاض المبكر، كما أنه يسبب الأسهال.

 

 يحتوي العنب على ريسفيراترول، وهو مركب ثبت أنه يحدث خللًا في توازن الهرمونات بالجسم، لذلك ينبغي على الحامل عدم تناول العنب خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى