الرئيسيةفنون

أفضل ممثل في القرن العشرين ابن النيل شكري سرحان

 اكثر من 100عام تدور ماكينة الفن المصري بلا محركات سوى قدرات فرديه لأصحاب الحقوق فصنعوا تاريخ من الأبهار سجلته ذاكرتنا قبل الأعين وحين تبهرك الماكينه بأنتاج جديد فلابد ان تجد له بصمه وأن كان تاريخنا الفنى مكتوب للحفظ فمن كتبه هو هذا الفنان الشريف ..شكرى سرحان .
 شكري_سرحان أحد أنبل وأصدق من أحترف فن التمثيل في مصر عبر التاريخ رمز أضاف لقيمة الفنان اكثر ما أضافت له المهنه ، ولد بالأ سكندرية ولكنه أبن قرية الغار شرقيه .
  “ابن النيل” عام 1951 م والذي كان بدايته الفاعله لمسيره حافله ، وهو امام الذى ضل الطريق وانقذته دعوة أمه فى فيلم “شباب امرأة” هو ابو العلا هذا المسكين من سلبت منه زوجته فى رائعة “الزوجه الثانيه” وأظنكم سمعتم كما سمعت أنا أنين قلبه وهو يرفض ثمن زوجته من العمده ويقول له “حسبنا الله ونعم الوكيل” وينعت تاجر الأعشاب وبعد الضهر تاجر دين ويقول له
“يا راجل يا كافر ياعديم الدين” بأداء أصدق منه لن تجد .
  هذا البوسطجي الذى قرر أن يعاقب القريه المظلمه وينتهك كل خطاباتهم ليعلم ما بها من أسرار فيجد نفسه قد طعن ضميره بذنب فتاه ، نظرات عباس البوسطجى فى مشهد النهايه وبدون ان ينطق بكلمه كانت كافيه لطنين الأذن من صراخ ضميره .
-اكثر من سمع أسمه يلقب بجائزة أفضل ممثل حتى فاز بلقب أفضل ممثل في القرن العشرين و اكثر من 140عمل فني منهم 15فيلم فى قائمة أفضل 100فيلم في تاريخ السينما المصرية .
 شكري_سرحان اعتزل الفن عام 1991 وحفظ القرأن الكريم وقرر ان يسلك طريقا ابيض فى نهايته باب أسمه [باب الذكر] أحد أبواب الجنه ان شاءالله.
-تاريخ الميلاد : 13-3- 1925
-تاريخ الوفاه: 19-3-1997

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى