الرئيسيةفنون

ميمي جمال النجمة الأكثر رصيدا في المشاركة في الاعمال الفنية

واحدة من أبرز نجمات السينما، التلفزيون، والمسرح، شاركت فيما يقرب من 500 عمل، لتحتل المركز الرابع في قائمة النجوم الأكثر مشاركة في الأعمال، وأول النجمات في عدد الأعمال إنها النجمة ميمي جمال التي أعلنت اعتزالها وعادت من جديد من خلال أحد الأعمال لتضيف إلى مسيرتها الفنية التي تقترب من الـ 70 عاما. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية.

اسمها أمينة مصطفى جمال، ولدت بالقاهرة في 21 يونيو عام 1941، والدها مصري، ووالدتها يونانية، عشقت التمثيل منذ صغرها، وشاركت في عام 1953 في فيلم أقوى من الحب ولعبت فيه ابنة النجم عماد حمدي والنجمة مديحة يسري، وفي نفس العام شاركت في فيلم المستهترة.

ركزت ميمي لفترة في دراستها، وفي طالبة في الجامعة، سمعت عن تصوير المخرج عز الدين ذو الفقار فيلم بين الأطلال، فذهبت إليه وذكرته بأنه الطفلة التي صورت معه في فيلم أقوى من الحب وعمرها 9 سنوات، وحصلت على الدور، وبدأت معها أدوارها صغيرة وتدرجت، لتقدم مسيرة فنية في السينما والتلفزيون تقترب من 500 عمل على مدار ما يزيد عن 67 عاما.

وهي أكثر النجمات حضورا في الأعمال المؤرشفة للسينما والتلفزيون، وتحتل المركز الرابع بين النجوم المصريين ككل يسبقها النجم محمود المليجي، النجم حسن حسني، والنجم صبري عبد المنعم. كما كان لها حضور طاغ في المسرح سواء مسرح خاص مثل مسرح نجم، أو مع فرقة الفنانين المتحدين.

شاركت ميمي في عدد كبير من الأفلام، في المراهقة تألقت في فيلم بنات بحري عام 1960، وفيلم زوجة من الشارع في نفس العام، وفي عام 1963 قدمت فيلم قصة ممنوعة، وفي عام 1964 قدمت آخر شقاوة وفيلم مطلوب زوجة فورا.

في عام 1966 شاركت في فيلم عدو المرأة مع النجوم رشدي أباظة، عبد المنعم إبراهيم ونادية لطفي، وفي عام 1967 شاركت في فيلم الراجل ده حيجنني، وفي عام 1967 قدمت فيلم لصوص لكن ظرفاء مع الزعيم عادل إمام، وفي عام 1970 تألقت في دورها في فيلم امرأة زوجي مع النجوم صلاح ذو الفقار، نجلاء فتحي، ونيللي.

وفي عام 1973 شاركت في فيلم شيء من الحب مع النجوم سهير رمزي، الزعيم عادل إمام، نور الشريف، ليلبة وتوفيق الدقن، وفي عام 1976 شاركت في فيلم عالم عيال عيال مع النجوم رشدي أباظة، سميرة أحمد، سمير صبري وسهير رمزي.

وتألقت في فيلم قطة على نار في عام 1977، وفي عام 1978 شاركت في فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين، وفي عام 1986 قدمت فيلم الأنثى وفيلم الأرملة العذراء. وفي عام 1987 قدمت الكماشة وفيلم سفاح كرموز، في عام 2016 قدمت فيلم لف ودوران وفي عام 2019 فيلم ضغط عالي.

وفي التلفزيون شاركت في مجموعة من أشهر الأعمال ومنها مسلسلات الباطنية، ساكن قصادي، رحيل مع الشمس، رحلة عذاب، العطار والسبع بنات، وشاركت في المسلسل الشهير عائلة الحاج متولي مع النجوم نور الشريف، ماجدة زكي، غادة عبد الرازق وسمية الخشاب.

كما تألقت في مسلسل الزوجة الرابعة، ومسلسل شارع عبد العزيز.

وتألقت في المسرح في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها مسرحيات القشاش، الدبابير، ليلة جواز الشغالة، بندق بيه، مجانين فوق العادة، وراء كل مجنون امرأة، رجل مجنون جدا، دربكة هميكة، أصل وخمسة، امشي عدل، ومسرحية كتكوت في المصيدة مع النجوم محمد سعد وأحمد راتب.

وقعت ميمي في حب النجم حسن مصطفى، على الرغم من أنه سبق له الزواج مرة قبلها ولديه ابنة من زوجته الأولى، وقالت ميمي إنه كان عمرها في ذلك الوقت 17 عاما فقط، وكانت تعارض جدها بشدة الزيجة خاصة أنه يكبرها بحوالي 9 سنوات فهو من مواليد 1933، وسبق له الزواج وليس لديه ثروة.

وقالت إن جدتها قالت لها إن المستقبل أمامها ولا داعي لأن تجازف بمستقبلها، وقالت إنها خالفت جدتها لأن والدها كان متوفي، وكانت تعيش مع جدتها ووالدتها وشقيقها الأصغر وحدهم.

وأوضحت أنها كانت تحتاج لزوج، صديق، أب، حبيب يقف بجوارها في تلك الفترة ويدعمها في مشوارها الفني، ولذلك صممت على الزواج منه وتم الزواج في عام 1966.

وأسفرت الزيجة عن توأم من البنات هم نجلاء ونورا، وقالت إن حسن مصطفى كان يتمنى إنجاب ولد لأن لديه ابنة بالفعل، ولكن إرادة الله أن أنجب له توأم بنات.

وقالت إنه وقع الطلاق بينهم مرة واحد في بداية حياته حينما سمع بعض زملائه في المسرح يعلقون على ملابس زميلات لهم، فعاد إليها وطلب منها أن لا ترتدي فساتين قصيرة ولا مفتوحة، ولأول مرة يذهب للمسرح لاصطحاب وجدها قد خالفت كلامه وارتدت فستان سواريه مفتوحاً.

فبعد أن عادوا للمنزل حدث أول خلاف بينهم وفاجئها بيمين الطلاق، ولكن تصالحوا بعدها وعادوا لبعض ومنذ ذلك الوقت وهي ترتدي فساتين طويلة وغير مفتوحة.

وكشفت ميمي أن زوجها وهو على فراش المرض وزع ثروته وفقا للشرع على بناته الثلاثة وعلى المستحقين من أقاربه، وهو ما فعلته بعده بتوزيع ثروتها على بناتها، وفي 19 مايو عام 2015 رحل رفيق رحلتها بعد زواج استمر 49 عاما.

في عام 2014 خرجت الفنانة ميمي لتؤكد في أحد البرامج أن الفن في هذه المرحلة لم يعد يستهويها، معتبرة أنه لم يعد يشبه المرحلة التي عاشها جيلها، وبعد وفاة زوجها ابتعد عن الأضواء فترة ولكن ظهرت مرة أخرى في فيلم لف ودوران مع النجم أحمد حلمي.

لتعود للابتعاد عن الأضواء مرة أخرى لمدة ثلاث سنوات وتعود في عام 2019 بالمشاركة في فيلم ضغط عالي مع آيتن عامر، نضال الشافعي، وهالة فاخر.

وخرجت بعدها لتعلن أن الفن اقتصر على 5 أو 6 نجمات، وأنها “تعبت كتير وكفاية كده” وقالت إنها تريد أن تقضي الفترة المتبقية مع أحفادها، وأن اعتزالها الفن سيكون بشكل كامل.

ولكن في نهاية عام 2021 أعلنت الفنانة ميمي جمال، عودتها للتمثيل وعدولها عن قرار الاعتزال بعد قراءة سيناريو مسلسل “أخر دور” والذي عرض في أبريل من العام الماضي 2022 على إحدى المنصات الرقمية، وشاركها البطولة النجوم دينا الشربيني، أحمد خالد صالح، ونهى عابدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى