منوعات

أضرار السجائر الإلكترونية على الصحة

علي الرغم من اعتقاد البعض بأن السجائر الإلكترونية لا تسبب أي ضرر للجسم ألا أنها تحيط المدخن بمخاطر صحية كبيرة، أنها تؤدي إلي احتراق الأهداب في الشعب الهوائية، بالإضافة إلي زيادة فرصة الإصابة بأورام سرطانية مختلفة أبرزها سرطان الرئة واللسان.

أضرار السجائر الإلكترونية ونسبة النيكوتين

اوضح الدكتور طه عبدالحميد، أستاذ أمراض الصدر، ان السجائر الإلكترونية لا تقل خطورة عن السجائر التقليدية، ميفاً أن الهواء الساخن الذي يستنشقه الشخص أثناء التدخين يتسبب في تلف الأهداب المحيطة بالشعب الهوائية ما يضعف قدره الجهاز التنفسي.

وأضاف الدكتور عبدالحميد أنا اضرار السجائر الإلكترونية يجعلانها لا تقل خطورة عن السجائر التقليدية، إذ أن جمعيها تحتوي علي نسبة من مادة الكيوتين التي تحتوي علي 5 مواد مسرطنة، ما يجعلها تزيد من فرصة إصابة الشخص بسرطان الرئة، وهو أحد أخطر انواع الأورام السرطانية.

أكد أستاذ أمراض الصدر، أن استنشاق الشخص الهواء الساخن عند تدخينه السجائر الألكترونية يؤدي إلي تأثيرات سلبية كثيرة علي الفم بالكامل واللسان، ويصل الامر في أحيان كثيرة للإصابة بسرطان الفم أو سرطان اللسان.

نسبة النيكوتين في السجائر الإلكترونية

نسبة النيكوتين الموجودة في السجائر الإلكترونية، أوضح الدكتور مجدي بدران، عو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال تصريحاته أن السجائر الإلكترونية تحتوي علي نسبة نيكوتين تعادل ضعف الموجودة في السجائر العادية، مضيفاً ان ذلك يضاعف من فرصة الإصابة بالأورام السرطانية، وتليف الكبد، وانسداد شرايين القلب، والحساسية الصدرية المزمنة.

السجائر الإلكترونية خطيرة جداً ومعظم الناس لم تعلم بهذا ومستخدمونها كثيراً جداً، واشار الدكنور بدران ان السجائر الإلكترونية تحتوي علي أول ثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيروجين، وثاني أكسيد الكبريتن وان جميعها مواد خطيرة تؤدي إلي إصابة المدخن بقصور في الدورة الدموية، وزيادة نسبة الشوارد الحرة في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى