الرئيسيةمنوعات

فئة وحيدة ممنوعة من تناول السحلب… تعرف عليها

 يعد السحلب من المشروبات الشعبية التي تُشرب في فصل الشتاء، ويُعرف بفوائده الصحية العديدة، مثل قدرته على تدفئة الجسم وتعزيز المناعة، ومع ذلك، يُثار التساؤل حول ما إذا كان السحلب يرفع السكر في الدم أم لا وما الفئات الممنوعة من تناول السحلب ومن خلال السطور التالية سنتعرف علي التفاصيل كاملة.

وحذرت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية والحيوية، من تناول مرضى السكري المشروبات المحتوية على السكر، مثل السحلب، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
وأوضحت جاد الحق أن السحلب يتكون من السكر والدقيق والنشا، وهي مكونات تتسبب في ارتفاع السكر في الدم، كما أنه من المشروبات المحلاة الغنية بالسعرات الحرارية، والتي تتسبب في زيادة الوزن، وهو ما يشكل خطرًا على مرضى السكري.

وقدمت الدكتورة ليندا جاد الحق، مجموعة من النصائح لمرضى السكري، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:تباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل ذلك تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الفواكه والخضروات، واختيار الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والسكريات.مارسة الرياضة بانتظام: تساعد الرياضة على خفض مستوى السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين. يُنصح بممارسة الرياضة لمدة 30-60 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

  • مراقبة مستوى السكر في الدم: من المهم مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام، وذلك للتأكد من أنه ضمن النطاق الطبيعي. يمكن القيام بذلك باستخدام جهاز قياس السكر في الدم.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد النوم الكافي على تنظيم مستوى السكر في الدم. يوصى بالحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.
  • متابعة الحالته الصحية لمريض السكري مع الطبيب بشكل دوري، وذلك للتأكد من السيطرة على المرض ومنع حدوث مضاعفات.

الفئات الممنوعة من تناول السحلب

يحتوي السحلب على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، مما يجعله غير مناسب لبعض الفئات، وهي:

  • متبعو الدايت والأنظمة الغذائية التي تساهم في التخسيس: حيث أن السحلب يساهم في زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية.
  • الأطفال: حيث أن السحلب يساهم في زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، كما أنه قد يسبب لهم التخمة.
  • الأشخاص الذين يعانون من المناعة الضعيفة: حيث أن السحلب يساهم في إضعاف المناعة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.
  • الحوامل: حيث أن السحلب قد يعرضهن للإصابة بالسكري، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى