من صيدلي لمخترع البيبسي..قصة نشأة “البيبسي كولا”

الحاجة أم الاختراع، ينطبق هذا المثل على الصيدلي الأمريكي المدعو “كاليب برادهام”، الذي اخترع مشروبا لجذب الزبائن إلى صيدلته.

من هو مخترع البيبسي

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏‎PEPSI‎‏'‏‏

مخترع البيبسي هو الصيدلي الأمريكي (كاليب برادهام) ،اخترعه بالصدفة بصيدليته من خلط عدة مواد مع ماء الصودا ، لكي يقدمه بالصيدلية للزبائن في أيام الصيف سنة 1898
كان كاليب برادهام على يقين أن الناس سيأتون إلى صيدليته، إذا قدم لهم شيئًا يحبونه وينعشهم في أيام الحر، وعرفت خلطته اللذيذة باسم “شراب براد” نسبة إلى برادهام.
و بعد ذلك قرر كاليب برادهام أن يسمي شرابه المميز باسم “بيبسي كولا”؛ لأنه كان في رأيه يعالج مرض سوء الهضم، والذي يعرف بـ Dyspepsia أو نسبة إلى إنزيم الببسين ( pepsin enzyme ) هو أحد الإنزيمات الهضمية التي تنتجها المعدة وله دور كبير في عملية الهضم.

حظي شراب بيبسي بشعبية عارمة، ما دفع كاليب برادهام إلى الإعلان عن هذا الشراب الغازي والمرطب، وتدافع الناس على طلبه.. وبدأت المبيعات بالارتفاع إلى درجة اقتنع معها كاليب برادهام بأن يفتح شركة لتسويق شرابه المميز.
وفى عام 1902 أسس شركة بيبسي كولا من الغرفة الخلفية في صيدليته، وتقدم ببراءة اختراع ليسجل اختراعه كماركة مسجلة.
في البداية، كان يخلط الشراب ويبيعه من خلال ماكينات مياه الصودا، ولكن بما أن الحاجة هي أم الاختراع قرر كاليب برادهام أن يبيع بيبسي في قوارير صغيرة ليستطيع الناس أن يشربوها في أي مكان.

تطور العمل بشكل كبير، وفي 16 يونيو 1903 حصلت البيبسي كولا على ماركتها المسجلة من مكتب تسجيل الماركات والعلامات التجارية في الولايات المتحدة، وخلال السنة نفسها باع كاليب برادهام 7968 جالونًا من بيبسي، وكانت دعايته تقول: “منعش، مقو ٍ، ومهضّم”.

ثم بدأ ببيع حقوق امتياز لتعبئة بيبسي في العلب المعدنية والزجاجات، وارتفع العدد من 2 عام 1905 إلى 15 في العام 1906 وإلى 40 في عام 1907، ومع نهاية العام 1910 أصبح لدى بيبسي كولا فروع في 24 ولاية.
و كان هذا الإنجاز من أهم ما فعله كاليب برادهام، وزادت مبيعات شركته إلى 100000 جالون من الشراب في السنة.

اقرأ أيضاً:-

أسعار الدواجن قبل العيد اليوم الخميس 22-6

سعر السمك في أسواق الجملة الوم الخميس 22-6

ثبوت سعر الدولار في البنوك اليوم الخميس 22-6

Scroll to Top