أبدًا لن يغيب القمر شادية

إستعراض اي شئ…مجوهراتها…فساتينها…حتى صوتها…فلم نشهد شاديه في اي حفل عام تخرج عن اللحن وتتصرف فيه وتحوله لموال كما فعل تقريبا كل مطربين ومطربات زمانها وماقبله.

استعراضات الفنانة شادية

فكانت شاديه تلتزم حرفيا باللحن المحفوظ ورغم قدرتها على آداء الموال وياليل ياعين… إلا إنها كانت ترفض تقديمه في غير موضعه.

إستطاعت شاديه ان تقدم الموال منذ بداياتها فقدمته في اغنيه عاليادي اليادي في فيلم ليلة الحنه عام 1951… ومن قبله في ياحلو يابو الزولوف في فيلم ظلموني الناس عام 1950 كما قدمته في فيلم شاطئ الذكريات ضمن اغنية يالا ياريس عام 1956.
وابدعت فيه عام 1969 عندما قدمته في تتر مسلسل نحن لانزرع الشوك واغنية كلها موال وهي والله يازمن. كذلك في نغس المسلسل عندما انشدت الاغنية الدينيه شديدة العذوبه اللهم اقبل دعايا في اخر حلقات المسلسل والأغنيتين لبليغ حمدي.
ووظف بليغ حمدي ايضا الموال في أغنيتها الرائعه قطر الفراق عندما بدأت الاغنيه بياليل ياعين بأجمل واروع شكل ثم انسابت في بقية الاغنيه بكم هائل من الاحساس الجميل والشجن.

مواويل المطربة شادية

عادت شاديه لتقدم الموال عام 1970 بعد وفاة عبد الناصر في قصيدة الرثاء التي قدمتها من الحان العملاق رياض السنباطي فابدعت في تقديم الموال في بداية القصيده وفاجئت من وصفوا صوتها بال(ضعيف) وابهرتهم بتلك القدره الفائقه علي تقديمه.
ويعود بليغ ليقدم الموال على صوت شاديه في اولى اغنياتها الطويله آخر ليله والتي اطلقتها عام 1971 وكان الموال في المقطع الاخير من الاغنيه وادت بإحساس (نصيب وبيقولوا نصيب وغنوا فالمواويل علي المكتوب ياليل وعالعين اللي تصيب… نصيب) .
ويقدم خالد الامير الموال علي صوت الشاديه عام 1974 في اغنيتها الجميله الحب الحقيقي وفي المقطع الاخير منها ينساب صوت شاديه الرقيق وهي تشدو وتقول سيبنا من كل اللي فات… دوبنا مالليل والاهات… وبرقه شديده في إحدي حفلاتها تقول سيبنا (بقولك) سيبنا.
وتعود شاديه مرة اخري اتقدم الموال في الاغنيه الوطنيه (الاوله مصر) والتي شدت بها في مسلسل يحكي قصة حياة الزعيم الراحل انور السادات عام 1974 من الحان الموسيقار محمد الموجي.
ومن الحان الموسيقار محمود الشريف تقدم شاديه الموال في مطلع اغنيتها الرائعه مسيرك هتعرف والتي عادت بها لالحانه والتي اطلقتها في صيف عام 1975
ليلتقطها الموجي مره اخري عام 1978 ويقدم واحد من احلى المواويل التي ادتها شاديه في المقطع الاخير من اغنيتها الجميله احلف ماكلمته وهي تشدو ب (لو يسمعوا العشاق راح يفهموا حالي) .
وفي نفس السنه تشدو شاديه بالموال في مطلع اغنيتها بحر العسل التي كانت تتر مسلسل وسقطت في بحر العسل من الحان خالد الامير.
وتكون مالكش فالطيب نصيب هي اخر الاغنيات التي قدمت فيها شاديه الموال عام 1981 للموسيقار محمد علي سليمان.
كانت تلك إحدى قناعات شاديه الشخصيه والتي لم تحيد عنها طيلة حياتها.
ولكنها كانت وظلت دائمآ مبدعه ومتألقه.
Scroll to Top