“أزمة جديدة للأرز” الهند تفرض قيوداً على صادرات الأرز

أصدرت الهند مزيداً من القيود على صادرات الأرز، في خطوة من شأنها أن تشكل ضغوطاً على الإمدادت العالمية للحبوب، مما يزيد من ارتفاع أسعار الأرز بشكل هائل، وفرضت الحكومة الهندية ضريبة على صادرات الأرز بقيمة 20% بأثر فوري، بحسب بيان وزارة المالية الهندية.

"أزمة الأرز" الهند تفرض قيوداً على صادرات الأرز
“أزمة الأرز” الهند تفرض قيوداً على صادرات الأرز

ارتفاع أسعار الأرز بشكل مبالغ فيه

يذكر أن الهند هي أكبر مُصدر للأرز في العالم، وفرضت الهند قيوداُ سابقة على صادرات جميع الأنواع غير الأرز البسمتي بما يقارب 80% من إجمالي صادراتها من الأرز، وتبلغ حصة الهند في تجارة الأرز العالمية حوالي 40%.

وفي أعقاب القرار ارتفعت أسعار الأرز الأسيوي إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، أوائل أغسطس الجاري، وتتماشى تدابير الهند الحمائية الأخيرة مع جهودها الصارمة لتهدئة أسعار الغذاء المحلية قبل الانتخابات العامة المقررة أوائل العام المقبل، حيث يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي للفوز بولاية ثالثة.

وقد يؤدي صعود الأسعار إلى زيادة الضغوط التضخمية وارتفاع فواتير الاستيراد على المشترين، ويأتي آخر تهديد للإمدادات من تايلندا، ثاني أكبر مصدر للأرز، حيث تشجع الحكومة المزارعين على التحول إلى المحاصيل التي تحتاج إلى كميات أقل من المياه، إذ تستعد الدولة لظروف مناخية أكثر جفافًا مع ظهور ظاهرة إل نينيو.

"أزمة الأرز" الهند تفرض قيوداً على صادرات الأرز
“أزمة الأرز” الهند تفرض قيوداً على صادرات الأرز

ومن جانبه، قال ب.في.كريشنا راو، رئيس جمعية مصدّري الأرز، إنه “من خلال اتخاذ هذه الخطوة؛ ستنخفض الأسعار المحلية، وسيساعد ذلك الحكومة في السيطرة على تضخم الغذاء. لكن الأسعار العالمية سترتفع، وسيضطر المشترون إلى استيعاب الزيادة. سنرى أيضاً إعادة مفاوضات بين المشترين والبائعين على بعض العقود”.

ويعد الأرز غذاءً أساسياً لنحو نصف سكان العالم. وتأتي القيود التي تفرضها الهند بالتزامن مع مواصلة تكاليف الغذاء ارتفاعها بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، وفي الوقت الذي يهدد فيه الطقس المتقلب في جميع أنحاء العالم إمدادات الحبوب والبذور الزيتية. هناك مخاوف من أن تحرك الهند لضمان الأمن الغذائي المحلي سيضرب العديد من الدول الفقيرة التي ما تزال تواجه تحديات للتعافي من الركود الاقتصادي الناجم عن “كوفيد”.

أسعار الأرز محليًا:-

أما عن أسعار الأرز محلياً، فتشهد الأسعار انخفاضا تدريجيًا في الأسواق نتيجة لتوافر المعروض أمام المواطنين، بعد ارتفاعات متتالية خلال الأشهر القليلة الماضية، وجاءت أسعار اليوم كالتالي:

سعر الأرز السائب

– يسجل أعلى سعر للأرز السائب 22 جنيهًا للكيلو ويبدأ من 18 جنيهًا

سعر الأرز المعبأ

– يتراوح سعر كيلو الأرز المعبأ بين 19 – 23 جنيهًا

سعر الأرز الأبيض

– سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة يتراوح ما بين 16-17 ألف جنيه للطن، فيما يتراوح سعر – – – الأرز الأبيض عريض الحبة بين 18 – 19 ألف جنيه للطن.

سعر الأرز الشعير

كما يتراوح سعر الطن الأرز الشعير رفيع الحبة بين 11 – 12 ألف جنيه للطن، فيما يتراوح سعر أرز الشعير عريض الحبة بين 12- 13 ألف جنيه في مختلف المضارب على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًا:-

أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 26 أغسطس بعد تراجع الأسعار

أسعار الخضراوات في أسواق الجملة اليوم السبت 26 أغسطس

التموين تطرح 10 كيلو دقيق على البطاقة بدلًا من الخبز 

الممثل التركي بوراك أوزجيفيت من أهرامات الجيزة..بالصور

Scroll to Top