«تيك توك» يتسبب في «شلل» طفل.. ائتلاف أولياء أمور مصر ل«حكاوي مصر»: «الآباء هم السبب»

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس خبر تعرض طلاب إحدى المدارس الدولية إلى إصابات بالغة في النخاع الشوكي، وخلل في فقرات العمود الفقري، مما أدي إلى وجود اشتباه في إصابته بالشلل، والسبب في ذلك هو قيام الطفل بتحدي جديد أعلن عنه مؤخرا موقع التواصل الاجتماعي «تيك توك».

أثار خبر إصابة الطفل حالة من الغضب الجماعي بين أولياء الأمور، و زيادة التخوفات التي يعانون منها تجاه أبنائهم أثناء تواجدهم في المدارس خلال اليوم الدراسي، و في هذا الصدد، تواصل موقع «حكاوي مصر» مع مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، للوقوف على تداعيات الأزمة.

داليا الحزاوي

صرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، ل موقع «حكاوي مصر»  بأن ما حدث للطفل يرجع إلى غياب النظام التشريعي لمواجهة خطر المحتوى الرقمي غير المناسب الذي يعرض علي للاطفال، بالإضافة إلى غياب دور الرقابة الأبوية فيما يخص ما يشاهده الأبناء و التطبيقات التي يستخدموها.

و أضافت «الحزاوي» أن للأسرة دور كبير جدا، فيما وصل إليه الأطفال والمراهقين، فقد تراكوا أبنائهم لاستخدام أجهزة المحمول بحرية تامة، دون رقابة منهم على ما يفعلون بها، و أشارت إلى أنه من الضروري اهتمام أولياء الأمور بشغل وقت فراغ أبنائهم فيما ينفعهم و يفرغ طاقتهم، بالإضافة إلى الاهتمام باختيار أصدقائهم، قائلة «الصاحب ساحب».

و نصحت  «الحزاوي» أولياء الأمور بالاستعانة بالمتخصصين، لوضع ضوابط لاستخدام الأبناء للتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الحديث مع أبنائهم وتوعيتهم بخطورة التطبيقات التكنولوجية، وضرورة الحذر منها، مضيفة أن الاحتواء والتعامل برفق مع الابناء أفضل من أسلوب التعنيف الذي يولد لدي المراهق شعور من الغضب يدفعه لخوض التجربة من أجل إثبات الذات والتمرد على أوامر الأهل.

وناشدت «الحزاوي» وزارة التربية والتعليم بتكثيف الرقابة داخل المدارس والتحقيق في مثل هذه الحوادث لمعاقبة الإشراف في المدرسة الذي يسمح بممارسة مثل هذه الافعال الخطيرة، وتوقيع عقوبة على الطالب أيضا ويمكن أن يكون العقاب متصاعد، قائلة: « من أمن العقاب أساء الأدب»

وأشارت «رئيس الائتلاف» إلى وجود ضرورة قصوى لتحرك وزارتي الاتصالات والتعليم، لمواجهة هذه الكارثة، فالأخطار والتحديات لا تنتهي، ولذا يجب أن يكون هناك حل جذري .

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أصدرت بيانا رسميا، أهابت خلاله بأولياء الأمور التأكيد على مراقبة نشاط أبنائهم على الهواتف الذكية، في ظل انتشار تطبيقات وألعاب إلكترونية، قد تمثل خطرًا داهمًا على صحتهم العقلية والجسمانية.

وأكدت الوزارة أنها وجهت كافة الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، بالتنبيه على مديري المدارس مراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب قد تضر بهم، وتنفيذ حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع.

وشددت الوزارة في بيانها على أهمية الرقابة الأسرية  في ظل ممارسة بعض الطلاب لأنشطة خطرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية، بما يؤثر على صحتهم النفسية والجسمانية، والتي تنعكس بدورها على أدائهم الدراسي.

 

اقرأ أيضا:

◊◊◊تعرف على أسعار الذهب اليوم الخميس ٨-١٢-٢٠٢٢ 

◊◊◊تعرف على حالة الطقس ودرجات الحرارة يوم الخميس 8-12-2022 

◊◊◊مؤسس «أولياء أمور مصر»: حالة ارتباك شديدة بين الطلبة والأهالي بسبب «الأبحاث» 

◊◊◊أسباب تدفعك لتناول البطاطا الحلوة 

Scroll to Top