زيارة السيسي ٣ دول أفريقية.. ومحاول في تسوية الأزمة الأوكرانية

كتبت: باكينام ممدوح

اتفق قادة السلام الأفارقة على العمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لوقف إطلاق النار وإحلال السلام في أوكرانيا.

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا فقد التقى الرئيس برئيس جزر القمر، ورئيس الاتحاد الإفريقي الحالي آزالي أسوماني، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس السنغالي ماكي سال، والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، والرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما.

وقال المكتب في بيان له: “لقد اتفق الزعماء على أنهم سيتحاورون مع الرئيسين بوتين وزيلينسكي بشأن عناصر وقف إطلاق النار والسلام الدائم في المنطقة”. وقد أصدر الرؤساء تعليماتهم لوزراء خارجيتهم بوضع اللمسات الأخيرة على عناصر لخارطة طريق تسمح بالتسوية في أوكرانيا.

وقال مكتب الإدارة الرئاسية لجمهورية جنوب إفريقيا، عقب اجتماع الرئيس رامافوزا بزملائه المشاركين في مبادرة السلام الإفريقية: “لقد أكد الرؤساء قدرتهم على زيارة روسيا وأوكرانيا منتصف يونيو الجاري”.

وكان المدير العام لوزارة خارجية جنوب إفريقيا زين دانغور قد قال في وقت سابق إن رئيس البلاد وزعماء الدول الخمس الإفريقية الأخرى سيزورون موسكو وكييف في أوائل يونيو.

وقد أشارت موسكو في غير مرة إلى أنها مستعدة للمفاوضات، إلا أن كييف فرضت حظرا على تلك المفاوضات على المستوى التشريعي، فيما قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق، أمام مجموعة العشرين، إنه “لن يكون هناك مينسك-3”.

من جانبه صرح المتحدث الرسمي للكرملين دميتري بيسكوف بأن مثل هذه الكلمات “تؤكد تماما” موقف كييف من عدم الرغبة في التفاوض، فيما يدعو الغرب باستمرار روسيا إلى المفاوضات، في الوقت الذي تظهر فيه موسكو استعدادها، ويتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للتفاوض.

الرئيس السيسي يبدأ جولة خارجية

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، جولة خارجية تشمل زيارة كل من أنغولا، وزامبيا، وموزمبيق.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي أن جولة الرئيس المصري في منطقة الجنوب الإفريقي تأتي في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات، لاسيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الإفريقية في السياسة الخارجية المصرية.

ومن المنتظر أن يعقد السيسي خلال الجولة سلسلة من المباحثات الثنائية مع زعماء الدول الإفريقية، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع مصر، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الإفريقية، فضلا عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكذا سبل التعاون لبلورة أطر العمل الإفريقي المشترك بهدف دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي في القارة.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي سيشارك، خلال زيارته إلى العاصمة الزامبية “لوساكا”، في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي “كوميسا”، والتي ستشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.
هل ينجح السيسي وقادة إفريقيا في حل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا؟
أعرب مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق حسين هريدي عن أمله “بنجاح كل المبادرات المطروحة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية ومن بينها المبادرة الإفريقية في وقف الحرب”.

وأعرب عن أمله في أن تؤتي كل المبادرات ثمارها خاصة وأن العالم يعاني من تداعيات تلك الأزمة.

وشدد في تصريحات خاصة  على أن الدول النامية تدفع ثمنا باهظا جراء تلك الأزمة، معربا عن اعتقاده أن الوقت لم يحن بعد لأي مبادرات لحل الأزمة الأوكرانية.

وأشار إلى أن روسيا ليست مستعدة للتجاوب مع هذه المبادرات في الوقت الراهن، ولا أوكرانيا ومن ورائها الغرب.

واتفق قادة السلام الأفارقة على العمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لوقف إطلاق النار وإحلال السلام في أوكرانيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع عدد من الرؤساء الأفارقة، للتباحث حول المبادرة الأفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك بمشاركة كل من الرئيس عثمان غزالي رئيس جزر القمر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، والرئيس السنغالي ماكي سال، والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، والرئيس الزامبي هاكايندي هيتشيليما.

وبحث القادة الأفارقة خلال الاجتماع حول تفاصيل المبادرة الأفريقية للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدين أن لأفريقيا مصلحة أكيدة في العمل على إنهاء هذا النزاع بالنظر لآثاره السلبية الهائلة على الدول الإفريقية وسائر دول العالم فى عدد من القطاعات الحيوية، مثل أمن الغذاء والطاقة والتمويل الدولي، فضلا عن أهمية ذلك فى دعم الاستقرار والسلم الدولى.

اقرأ أيضاً:-

وزير الشباب والرياضة يستقبل بعثة منتخب مصر للتايكوندو بعد إنجاز بطولة العالم في أذربيجان

مصر تشهد عدد كبير من توافد السياح

وزارة التضامن الاجتماعي تطلق حملة لحصر السيدات ذوات الإعاقة لكفالة حقوقهم

Scroll to Top