سنة حبس وغرامة 20 ألف جنيه للمخالفات المرورية

صرحت تقارير إعلامية بأن قانون المرور الجديد قد حدد عدد من العقوبات الرادعة للمخالفين، ومن المتوقع بأن يبدأ تطبيقها في حال ما إذا تمت الموافقة عليه من مجلس النواب، حيث أن القانون حتى الآن لا زال قيد المناقشة من قبل لجان البرلمان، ويسعى هذا القانون إلى إلزام المواطنين ببعض القواعد التي تضمن عدم تعرض الأرواح والممتلكات والأموال للخطر، أو الإخلال بأمان الطرق وكذلك البنية التحتية والتجهيزات التي قامت بها الدولة لإصلاح الطرق في مختلف محافظات الجمهورية.

عقوبات قانون المرور الجديد

ينص قانون المرور الجديد على فرض عقوبات تصل إلى الحبس لمدة سنة وغرامة لا تقل عن 5 الآف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه، وذلك في حال عدم الالتزام بقواعد المرور أو محاولة كسرها وتعريض حياة المواطنين والممتلكات للخطر.

و أوضحت المصادر الأمنية أن قانون العقوبات الجديد يضم عددا من العقوبات الناتجة عن مخالفة القواعد التي تمت وضعها للقيادة، ووفقا لقانون العقوبات على قيادة السيارة بسرعة زائد فتقع علية عقوبة الحبس والتي لا تقل مدتها عن سنة ولا تزيد على 5 سنين وغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تتعدي ال 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين حال وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته التي يعمل بها.

وفيما يتعلق بالقواعد المرورية الالتزام الجيد بالقواعد المنشودة اليكم والحرص على ارتداء حزام الامان، ومن لا يلتزم بهذا الأمر فتقع علية غرامة مالية قدرها 150 جنية وتصل حتي 300جنية.

مزايا قانون المرور الجديد

كان بعض المسؤولين في وزارة الداخلية قد أكدوا بأن قانون المرور الجديد ينص على مجموعة من المواد التي تهدف انتظام العملية المرورية في الشوراع بمختلف محافظات الجمهورية وكذلك الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وفرض النظام على جميع الطرق والشوارع.

المخالفات التي يحاسب عليها القانون

ونص قانون العقوبات قانون الغرامات المالية على من ارتكب هذة المخلفات تقع على عقوبة مالية كما يقررها النص القانوني وهي دفع غرامة مالية قدرها 2000 جنية على من ارتكب هذة المخالفات التالية.

مخالفة تركيب زجاج فاميه.
مخالفة الإضرار البيئي.
مخالفة ترك السيارة صفا ثانيا في الأماكن المسموح بالانتظار.
وايضا وفقا للقواعد المرورية التي تضعها ضمن العقوبات الرادعة للمخالفات هي دفع غرامة مالية قدرها 300 جنية وتصل قدر الغرامة المالية إلى 1500 جنية.

تجاوز السرعة المقررة على الطرق.
الاعتداء على رجال المرور.
ارتكاب فعل فاضح فى الطريق ومخل بالآداب.
عدم استخدام اللوحات المعدنية التي تنصرف من المرور.
قيادة السيارة بدون فرامل.

اقرأ أيضاً:-

فيروس ماربورغ قاتل بنسبة 88% واحتياطات مصر لمواجهة الفيروس

تفاصيل القبض علي سلمي الشيمي

تفاصيل وطريقة شراء شهادات البنك الأهلي بفائدة 19% و22%

Scroll to Top