شباب الدنمارك يقرروا عدم الإنجاب بسبب تغير المناخ

 أعد مركز أبحاث “كراكا” تقرير جديد بالتعاون مع شركة الاستشارات “ديلويتا”، ونشرت نتائجه في كوبنهاغن اليوم السبت، إلى تزايد القلق بين الشباب من أزمة تغير المناخ وغياب الأمل بالمستقبل.

شباب الدنمارك يقرروا عدم الإنجاب بسبب تغير المناخ

 يختار المزيد من الشباب في الدنمارك عدم الإنجاب بسبب مخاوف تغير المناخ،وأفاد 27% من المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 1500 بأنهم قلقون «في كثير من الأحيان أو طوال الوقت» بشأن المناخ وآثاره. وقال 18% ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا إنهم لا يريدون أطفالًا بسبب «تغير المناخ».

تقول ماريا بروسيليوس جنسن، الأستاذة المشاركة في جامعة Aalbourg، إن المزيد من الشباب أصبحوا محبطين، بسبب الخوف مما قد يجلبه تغير المناخ في المستقبل.

وأضافت: «الرغبة في إنجاب الأطفال مرتبطة بالأمل والإيمان بالمستقبل. وعندما يتم تذكير الشباب مرارًا وتكرارًا بأن أزمة المناخ تبدو مستعصية على الحل، تبدأ في التفكير فيما إذا كنت تريد وضع الأطفال في مستقبل غير مؤكد.

بالنظر إلى خارج الدنمارك، يمكن ملاحظة عدم إنجاب الأطفال بسبب تغير المناخ عبر دراسة دولية، إذ يقول 39 بالمائة على الأقل ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عامًا إن المناخ جعلهم «يترددون» في إنجاب الأطفال.

التغير المناخي:-

يُعد تغير المناخ من أكثر  المشاكل و القضايا العالمية التي تشغل تفكير الكثير من الناس بالعالم كله في الوقت الحالي. فالتغيُّرات التي تحدث في البيئةوالتغير المناخي الذي نتعرض له تتسبب في تأثيرات ونتائج سلبية عديدة على الكائنات الحية والبيئة بشكل عام.

وسبب تغير المناخ إلى النشاط البشري، حيث أدى استخدام الوقود الأحفوري والإنتاج الصناعي والزراعي إلى انبعاث كميات كبيرة من غازات الاحتباس الحراري في الجو. وتؤثر هذه الغازات على طبقة الغلاف الجوي، حيث تحجز الحرارة في الأرض وتسبب ارتفاع درجة حرارتها.

والتغير المناخي يتسبب في:

1- ذوبان الجليد: يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر.

2- التصحر: تتسبب زيادة درجات الحرارة في تقليل كمية الأمطار التي تهطل في المناطق الجافة، مما يؤدي إلى تصحرها.

3- الفيضانات: تزداد تكرار الفيضانات في الأماكن التي تعاني من هطول أمطار غزيرة، حيث يتسبب تغيُّر المناخ في زيادة كمية الأمطار التي تهطل في فترات قصيرة.

4- تغيرات في الحياة البرية: تؤثر التغيُّرات المناخية على الحياة البرية بشكل كبير، حيث يتعرض الحيوانات والنباتات لظروف صعبة تؤدي إلى تهديدها بالانقراض.

اقرأ أيضاً:-

الفنانة “ماجدة زكي” تشارك في سكر أول عمل موسيقي عربي

زلزال يهزّ كامتشاتكا الروسية ثلاث مرات

مشروع قانون بالبرلمان يجرّم إطلاق الكلاب على المارّة

 

Scroll to Top