فلكياً العيد يوم الجمعة ودار الإفتاء تستطلع الرؤية الخميس

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي البحث عن موعد عيد الفطر المبارك خصوصاً بعد انتشار خبر أن هناك ظاهرة فلكية تعذر من رؤية الهلال، وأنه من المحتمل أن يكون الجمعة هو المتمم لشهر رمضان وأن السبت هو العيد.

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، منذ أيام، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإنه من المتوقع أن يكون رمضان هذا العام 29 يومًا، ويكون يوم الجمعة هو غرة شهر شوال لعام 1444هـ، وأن يصادف عيد الفطر يوم جمعة، وهذا الأمر من الأمور النادرة التي لا تحدث إلا كل عدة أعوام.

و بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة تعذر رؤية هلال شهر شوال نتيجة حدوث ظاهرة فلكية تحدث يوم الخميس المقبل 20 أبريل 2023، وهي ظاهرة كسوف الشمس، موضحاً أن ظاهرة كسوف الشمس لن تظهر في مصر ولا في الوطن العربي.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان له، «إن ذلك يعد عار تماماً عن الصحة وجود أي معوقات تحجب رؤية هلال شهر شوال»، مضيفة أن ظاهرة كسوف الشمش ليس لها أي تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال.

وستكون رؤية هلال شوال بحسب رئيس المركز الدولي ممكنة بصعوبة في الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا باستخدام التلسكوب فقط.

بينما ستكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأميركيتين.

وأضاف أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي الخميس 20 أبريل، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر في اليوم التالي.

وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

اجتماع دار الإفتاء لتحديد يوم العيد

وعلى جانب آخر تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال يوم الخميس المقبل، من أجل رؤية الهلال ومعرفة موعد عيد الفطر المبارك ونهاية شهر رمضان الكريم، وهل سيكون 29 يوما أم 30 يوما، إذ أن استطلاع هلال شهر شوال من الأمور التي تشغل الرأي العام المصري، باعتباره المحدد لموعد عيد الفطر المبارك 2023.

وحدث من قبل في رمضان 2019، أن المسلمين أجمعوا على أن يوم العيد يوافق يوم ثلاثاء، بناء على أن رمضان 29 يومًا، وعندما تعذرت رؤية الهلال، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ما أطلق البعض على يوم الوقفة وقتها ، الوقفة الكاذبة

اقرأ أيضاً:-

اول صورة للفنان محمد رمضان من داخل إعادة تصوير مشاهد جعفر العمدة

بالزغاريد..روجينا تحتفل بعيد ميلادها في آخر يوم تصوير “ستهم”

صحيفة برتغالية: المعجزة المصرية في الطريق إلى فيتوريا جيمارايش

Scroll to Top