علامات الحمل في الأسبوع الأول

علامات الحمل في الأسبوع الأول من أكثر الأسئلة والجمل تداولًا عبر محرك البحث الشهير “جوجل” خاصة عند السيدات اللاتي يحملن للمرة الأولى خاصة أن الخبرة لديهن تكون معدومة وبالتالي يحاولن البحث عن الأعراض حتى يتأكدن من الحمل، في السطور التالية يقدم لكم موقع “حكاوي مصر” كل ما تريدون معرفته عن علامات الحمل في الأسبوع الأول.

سيدة حامل ــ صورة أرشيفية
سيدة حامل ــ صورة أرشيفية

أعراض وعلامات الحمل المبكرة

هناك الكثير من العلامات التي تظهر مع بداية الحمل ولا تلاحظها السيدات حتى اللاتي حملن من قبل ولهن خبرة في ذلك وهناك علامات أخرى تعلمها جميع السيدات، لذلك نقدم لكم جميع علامات الحمل في الأسبوع الأول وهي كالتالي:

1- غياب الدورة الشهرية أو حدوثها بشكل غريب

عندما يتأخر موعد الدورة الشهرية يكون في الأغلب بسبب الحمل لكن هناك بعض السيدات تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة وبالتالي فإن تأخر الدورة قد لا يكون حاسماً بالنسبة للعديد من السيدات.

2- الإحساس بالغثيان في الصباح الباكر

بعض النساء يشعرن بالغثيان في الصباح الباكر بمجرد قيامهن من النوم ويحدث ذلك منذ بداية الحمل وحتى نهاية الشهر الأول من الحمر وقد يمتد لمدة 6 أسابيع.

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم 

من العلامات المهمة للحمل هو ارتفاع درجة حرارة السيدات الحوامل ولكنها ليست علامة مؤكدة وقد تكون زيادة درجة الحرارة  فقد تزداد درجة حرارة الجسم بمجرد ممارسة الرياضة أو في الطقس الحار، وكل ما سيتطلبه الأمر هو شرب المزيد من الماء وممارسة الرياضة بحذر.

سيدة حامل ــ صورة أرشيفية
سيدة حامل ــ صورة أرشيفية

4- الشعور بآلام في الثدي

من أهم العلامات التي تحدث للمرأة الحامل في الشهور الأولى هو إحساسها ببعض الآلام المتزايد في الثديين ويرجع سبب ذلك حسبما أكد الأطباء هو التغير المفاجئ في هرمون “الأستروجين” بمجرد الحمل.

5- كثرة التبول

لا يمكن إنكار الشعور بكثرة التبول عند السيدات الحوامل خاصة في الأيام الأول للحمل وذلك بسبب ضغط الرحم على منطقة المثانة وهو ما يجعل المرأة لا تحتمل حبس البول لفترة طويلة كما يحدث في أغلب الأوقات، علاوة على عدم قدرة الكلى على العمل بكفاءة وهو ما يجعل المرأة الحامل تشعر دائمًا برغبتها في التبول.

6- الشعور بالإعياء

هذا الشعور الجميع يعرف أنه من الأعراض الأولى للحمل والجميع يعرفه سواء كانت سيدات حوامل للمرأة الأولى أو للمرة الثانية وأيضًا يعرفه الرجال أنه من أعراض الحمل عند السيدات.

7- “الدوخة” أو الشعور بالدوار

من العلامات الشائعة للحمل عند السيدات هو الشعور بالدوخة أو الدوار ويحدث ذلك بسبب توسع الأوعية الدموية.

8- عدم الإقبال على الطعام أو الشعور بـ”القرفة” 

بمجرد ألا تستطيع المرأة المتزوجة تحمل رائحة الطعام أو الشعور بالقرفة فالجميع يعرف أنها في الأيام الأولى للحمل.

9- تقلصات البطن

يحدث شعور بالوجع في البطن أو التقلص وذلك لمدة أربعة أسابيع هي عمر خلق البويضة المخصبة والتي تتطور فيما بعد إلى أعضاء وأجزاء من جسم الجنين.

11- ظهور حب الشباب على السيدة الحامل

قد يظهر لدى المتزوجة في بداية حملها حبوب على البشرة مثل حب الشباب، وذلك بسبب النشاط المتزايد للغدد الدهنية في الجسم وتغير بعض الهرمونات لديها.

12- الصداع

من العلامات المهمة والملحوظة بسهولة على السيدات الحوامل في بداية حملهن هو الصداع وذلك بسبب الارتفاع المفاجئ في الهرمونات أو تدفق الدم في الجسمك وهو ما يكون سبباً في الصداع الشديد.

13- الإفرازات المهبلية المتكررة

هي واحدة من أهم علامات الحمل الأولى لدى السيدات المتزوجات والتي قد تكون مصحوبة بالحكة أو الألم أو بعض الروائح الكريهة.

14- التقلبات المزاجية الحادة

ويحدث هذا العرض بسبب زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال الحمل وهو ما يتسبب في زيادة التقلبات المزاجية عند المرأة الحامل في أيامها الأولى.

15- الإمساك

أحد العلامات المهمة عند السيدات الحوامل في الشهور الأولى وقد يكون هذا العرض بسبب ظهور هرمونات الحمل التي  تعمل على بطء حركة الجهاز الهضمي، أو بسبب ضغط الرحم المتنامي على المستقيم.

اقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية

 شروط التقسيط من فاليو

ادخل على هذ الرابط للاشتراك في صفحة موقع «حكاوي مصر» على «فيسبوك»

 

Scroll to Top