حالات طرد المستأجر بعقد إيجار قديم

«حالات طرد المستأجر بعقد إيجار قديم» من الأكثر الكلمات بحثًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل» وذلك بعدما تردد عن نية مجلس النواب تعديل قانون الإيجار خلال الفترة الماضية، في السطور التالية يقدم لكم موقع «حكاوي مصر» كل ما تريدون معرفته عن حالات طرق المستأجر لشقة أو محل بعقد إيجار قديم وبعض التفاصيل الأخرى حول هذا الشأن.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حدد القانون الأسباب التي تؤدي إلى طرد المستأجر بعقد إيجار قديم من العين المؤجرة وذلك لعدة أسباب نقدمها لكم في السطور التالية:

الإضرار بالمكان المؤجر

اعتبر القانون المصري أن الإضرار بالعين المؤجرة يعتبر جريمة «جنحة إتلاف ملك الغير»، وتعتبر بعض التعديلات على الشقة نوعاً من أنواع الإضرار مثل هدم بعض الحوائط أو الجدران المختلفة داخل الغين المؤجرة، وفي حالة لجوء صاحب العين إلى القانون يصدر حكم بشكل نهائي بإخلاء المستأجر للوحدة السكنية المؤجرة الخاضعة لقانون الإيجار القديم.

التأخر أو الامتناع عن سداد القيمة الإيجارية

يعتبر تأخر المستأجر أو امتناعه عن سداد قيمة الإيجار المنصوص عليها في العقد الموقع بين المالك والمستأجر سببًا أساسيًا في فسخ العقد وطرد المستأجر وذلك عن طريق قيام صاحب العين المؤجرة بإنذار رسمي لمدة 15 يومًا لسداد الإيجار، وفي حالة إذا لم يقدم المستأجر بسداد قيمة الإيجار المنصوص عليها في العقد يجوز له السداد أمام القاضيى حتى بعد الاستئناف وفي حالة تكرار عدم السداد يتم حينها فسخ العقد حتى لو كان هناك عذرا لعدم السداد.

التأخر أو عدم سداد بعض المستحقات الأخرى

هناك بعض المستحقات الأخرى التي من الممكن أن تتسبب في فسخ التعاقد بين الطرفين وطرد المستأجر وهذه المستحقات هي “أجرة بواب العمارة، ونور السلم، وفواتير المياه، والصيانة” وغيرها من البنود الأخرى التي تتم كتابة في عقد الإيجار بين الطرفين لكن يجب أولا أن يتم إثبات ذلك بحكم قضائي.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تغيير نشاط الوحدة السكنية بدون موافقة مالكها

يحدث ذلك في حالة تغيير نشاط الشقة السكنية إلى تجاري، أو تغيير التجاري إلى سكني بدون موافقة المالك الأساسي لها، وفي هذه الحالة تتم إخلاء الوحدة فورًا وطرد المستأجر، بشرط أن يتم إثبات  ذلك أيضًا أمام القاضي، ثم إقامة دعوى قضائية للإخلاء.

التنازل عن الشقة لأحد الأشخاص دون موافقة صاحبها

لا يجوز للمستأجر التنازل عن الوحدة السكنية للغير، وفي حالة ذلك يقوم المالك بإثبات ذلك فورًأ وهو ما يستتبعه  إصدار حكم قضائي بإخلاء الوحدة وردها للمالك وطرد الطرف الثالث الذي تم التنازل له عن الوحدة السكنية من قبل المستأجر الأصلي.

اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية

 شروط التقسيط من فاليو

ادخل على هذ الرابط للاشتراك في صفحة موقع «حكاوي مصر» على «فيسبوك»

Scroll to Top