شيخ يحلل الأضحية بالطيور.. وآخر يرد: إزاي يبقى ده عيد

أثار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي ضجة واسعة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تصريحات عن “جواز” التضحية بالطيور بمناسبة عيد الأضحى والآراء الفقهية الواردة حول ذلك.

ودعا أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور سعد الدين الهلالي في مقابلة تلفزيونية إلى “نشر ثقافة التضحية بالطيور، بدلا من نشر ثقافة الاستدانة والتقسيط من أجل شراء الأضحية، في ظل ضيق الوضع المادي للكثيرين”.

وقال الهلالي: “التضحية بالطيور جاءت من خلال آراء عدد من الأئمة والفقهاء في الإسلام، الذين أجازوها واستندوا فيها إلى أدلة من القرآن والسنة”.

الشيخ إبراهيم رضا أن رأي سعد الهلالي بمثابة إعلان حرب على فقراء الأمة

علق الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على رأي الدكتور سعد الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بجواز الأضحية بالطيور.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية”، أوضح الشيخ إبراهيم رضا أن رأي سعد الهلالي بمثابة إعلان حرب على فقراء الأمة، لأنه أغفل أن للأضحية جانب اجتماعي له بالغ الأهمية،مضيفا: “النبي محمد قال..أغنوهم -الفقراء- عن السؤال في هذا اليوم..إزاي يبقى ده عيد!”

وأردف رضا: “النبي ضحى بكبشين أملحين أقرنين، مفيش حاجة اسمها هتدبح فرخة ولا بطة.. الرأي هينسحب على الحجاج، يبقى السنة الجاية هتدبح أرانب على صعيد عرفات، عشان ناخد بعض الآراء الشاذة ونعممها ونعملها دين، ونقول إن ده تجددي في الفكر، ده هزل”.

وأكمل العالم الأزهري: “الخطير هو مش إنك هتدبح طيور بس..الخطير كمان إنه يقولك إنك مش مطالب توزع لحم من الأضحية..طب خلاص السنة الجاية الحجاج ما يدبحوش الهدي ويوزعوا استاكوزا، لأن اللي هناك ربما مش بيحبوا اللحم”.

رد الفقه على جواز الأضحية بالطيور

وكان قد ورد لدار الإفتاء سؤال كان نصه: “ما حكم التضحية بالطيور؟ فإن بعضُ المتصدّرين يُرَوّج للقول بجواز التضحية بالطيور، وأن بعض الصحابة فعل هذا، فما مدى صحة هذا الكلام؟”

وردت الإفتاء المصرية في الجواب المنشور على موقعها الرسمي: “لا يجزئ في الأضحية إلا أن تكون من الأنعام؛ وهي: الإبل، والبقر، والغنم. والرأي القائل بجواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، رأي ضعيف، غير معتبر في الإفتاء، ومخالفٌ لعمل الأمة المستقر. وما ورد أن أحد الصحابة قال بجواز التضحية بالطيور غير صحيح؛ لأن النصّ الوارد عنه ليس على ظاهره، وإن حُمِل على ظاهره فهو مجرد اجتهاد من الصحابي، لكنه مخالف لما قد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلا حجة فيه”.

اقرأ أيضاً:-

الرئيس السيسى وولى العهد السعودى يؤكدان قوة العلاقات المصرية السعودية

الجمارك تكشف عن الذهب الداخل مع المصريين العائدين من الخارج

سعر الذهب اليوم السبت 24-6.. وسعر عيار 21 الآن

Scroll to Top