فتوى قديمة تم إعادتها لتتصدر السوشيال ميديا من جديد لاختلاف العلماء حول صيام رمضان للحائض و أن لا مبرر لها الافطار..
وفي نفس السياق، أُعيد نشر فيديو مثير للجدل بشأن صوم الحائض لرمضان للدكتو أحمد عمارة استشاري صحة نفسية بالطاقة الحيوية ، على السوشيال ميديا.
وكان قد تطرق لأمر صيام الحائض في رمضان،ويرى د. عمارة أنه لم يرد في تلك المسألة أمر ولا نهي قرآني أو نبوي، وأن النساء المسلمات يخطئن بإفطار رمضان خلال أيام الحيض، وقال مخاطباً متابعاته من النساء: “يوم القيامة ربنا ح يحاسبك” متحدياً إياهن أن يجدن جواباً غير اتباع السلف عندما يُسألن عن عدم صيام رمضان كاملاً. “رغم أننا نعرف أن إفطار يوم عمد في رمضان لا يضاهيه صيام الدهر كله” متسائلاً باستنكار: “أنت بتعبدي مين؟!”
ويرى د. عمارة أنه لا يجوز للمرأة أن تفطر في رمضان خلال أيام الدورة الشهرية إلا إذا داهمها المرض في هذه الأيام فعندها يمكن أن تأخذ بـ “رخصة المرض” فتفطر في هذه الأيام على أن تقضيها لاحقاً لا أن تفطر كامل أيام الدورة.
ردود أفعال النساء
وفي المقابل شكل هذا الرأي صدمةً لدى بعض النساء وحتى الرجال الذين نزعوا للاعتراض عليه متعللين بحاجة المرأة الماسة للطعام والشراب خلال فترة الحيض.
إحدى هؤلاء كانت عهد بوالأمين، التي قالت إنها لطالما تساءلت عن الحكمة الربانية من وراء امتناع الحائض عن الصيام في رمضان وإنها عرفت الجواب بعد دراستها للطب، وتقول إن السبب يعود إلى حاجة المرأة للكثير من الماء “للمحافظة على توازن الهرمونات وتقليل احتمالات حدوث التهابات واحتقان في منطقة الحوض”.
ونصحت المتفاعلات بشرب ما لا يقل عن ثلاثة لترات من الماء يومياً خلال أيام الدورة، ولكنها لم تتطرق لما يتعارض مع الحجج التي ساقها عمارة ولا مع حقيقة أن الكثير من النساء لا يشربن هذا القدر من الماء في العادة إما لجهلهن بذلك أو لعدم رغبتهن فيه.
رد شيوخ الأزهر
وورد في تفاصيل الفتوى: “جاءت أحكام بينها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ونقلت عنه نقلًا صحيحًا ودونها العلماء في كتبهم، وقد جاء فيها إجماع من السلف والخلف، ومن هذه الأحكام الشرعية المرعية: أحكام الحائض؛ ومن أحكام الحائض المجمع عليها سلفًا وخلفًا، أنها لا تصوم إذا نزل عليها دم الحيض، بل يجب عليها أن تفطر ثم تقضي ما عليها من أيام لم تصمها في حيضتها، وهذا التشريع النبوي لا شك ولا ريب أن فيه رحمة بالمرأة”.
وقد ساقت دار الافتاء للتدليل على “وجوب فطر الحائض وامتناعها عن الصلاة” الأدلة ذاتها التي ساقها د. عمارة من الكتب الجامعة للأحاديث والسيرة النبوية.
وأشارت في هذا السياق إلى قول الرسول: “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم … فذلك من نقصان دينها” إلى جانب ما رُويً عن زوجته عائشة التي قالت: “كُنَّا نَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، ثُمَّ نَطْهُرُ، فَيَأْمُرُنَا بِقَضَاءِ الصِّيَامِ، وَلَا يَأْمُرُنَا بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ”.
د. عمارة يرى أن تلك الشواهد ليس فيها ما يقطع بوجوب إفطار أو عدم جواز صيام المرأة الحائض في رمضان وأن هذه الاستنتاجات أو ما يسميها هو بالـ “استنباطات” قد جاوزت القدر المسموح به (وهو الإفطار برخصة المرض) لتشمل الإفطار بالعموم وبمجرد نزول دم الحيض.
كما اعتبر أن في هذا تغليب على ما ورد في القرآن بهذا الشأن وانجرار أعمى وراء السلف والإجماع، ناصحاً بالتدبر والتفكر بدلاً من الانسياق وراء ما هو سائد ومألوف.
أما فتوى دار الإفتاء فقد نصت على أن َ”الْحَائِضُ وَالنُّفَسَاءُ سَوَاءٌ؛ لِأَنَّ دَمَ النِّفَاسِ هُوَ دَمُ الْحَيْضِ، وَحُكْمُهُ حُكْمُهُ. وَمَتَى وُجِدَ الْحَيْضُ فِي جُزْءٍ مِنْ النَّهَارِ فَسَدَ صَوْمُ ذَلِكَ الْيَوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي أَوَّلِهِ أَوْ فِي آخِرِهِ، وَمَتَى نَوَتْ الْحَائِضُ الصَّوْمَ، وَأَمْسَكَتْ، مَعَ عِلْمِهَا بِتَحْرِيمِ ذَلِكَ، أَتَمَّتْ، وَلَمْ يُجْزِئْهَا”.
كما نفت الدار أن يكون معنى حديث عائشة “.. نؤمر بقضاء الصوم” هو أداء الصوم حال نزول دم الحيض منوهة إلى أن فعل الصوم يكون بعد الطهر، وليس حال الحيض”.
اقرأ أيضاً:-
رسالة مؤثرة من الملكة رانيا إلى ابنتها الأميرة إيمان
4 أبراج تحب النميمة و مواليد الجوزاء يوجهين
تراجع في سعر الذهب اليوم 15-3-2023