موعد بداية صلاة التراويح

ساعات تفصلنا عن أول صلاة تراويح في شهر رمضان 2023، لذلك يبحث عدد كبير من المسلمين عن موعد صلاة التراويح اليوم الأربعاء لإدائها في موعدها، و موقع “حكاوي مصر” يستعرض لكم موعد صلاة التراويح لأول أيام شهر رمضان 2023 في مصر.

تعد صلاة التراويح من السنن المحببة، يحبذ الحفاظ عليها، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: «كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ».

موعد صلاة التراويح

تبدأ صلاة التراويح اليوم بعد صلاة العشاء مباشرة وتوقيتها 7:27 مساء طبقًا لإمساكية رمضان 2023 المعلنة، ولصلاتها ينوي المصلي صلاة ركعتي تراويح أو صلاة ركعتي قيام رمضان، وتجدد النية لكل ركعتين؛ وهو الأصح، ثم يكبر ويصلي ركعتين ويقرأ فيهما الفاتحة وما شاء من القرآن الكريم، ثم يسلم من الركعتين، ويجلس المصلي للاستراحة كلما صلى أربع ركعات؛ أي بعد كل ترويحتين، ويندب أن يكون الجلوس مقدار ترويحة.

كيفية صلاة التراويح

ورد عن صلاة النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- من الليل بأنّه كان يُصليها إحدى عشرة ركعة، إلا أنّه لا حرج على من زاد دون ذلك، ولم يحدد النبي –صلى الله عليه وسلم- عدد معين لأداء صلاة التراويح، وقد اختلف العلماء وفقهاء الدين بعدد ركعات صلاة التراويح، وهنا نذكر لكم آرائهم وهي:

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ عدد ركعات صلاة التراويح عشرون ركعة، فيصلي الإمام بهم عشرين ركعة يُسلم بين كل ركعتين، ويستريحوا بعد كل أربع ركعات، ويختم الإمام بصلاة الوتر جماعة، واستدلوا على ذلك من صلاة عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-.
يرى المالكية بأنّ عدد ركعات التراويح تسعة وثلاثون ركعة يستريحوا بعد كل أربع ركعات، بحيث يُصلي الإمام بالجماعة ركعتين ومن ثم يُسلم، ويختمها بثلاث ركعات الوتر.

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح هي واحدة من العبادات المحببة عند الله –سبحانه وتعالى-، وهي سنة مؤكدة وردت عن النبي محمد –صلى الله عليه وسلم-، وقد حث النبي –صلى الله عليه وسلم- على إقامتها في رمضان، وفي هذه الفقرة نذكر لكم فضل هذه الصلاة كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة وهو:

قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ” من قام رمضان وصامه إيماناً احتساباً، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.
ورد عن عائشة –رضي الله عنها- بأنّها قالت: ” أنّ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- صلى في المسجد ذات ليلة، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة، أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فلما أصبح، قال: قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أنّي خشيت أن تُفرض عليكم، قال: وذلك في رمضان”.

اقرأ أيضاً:-

10 نصائح لصيام صحي في رمضان

بعض الأطعمة الغنية بفيتامين سي والتي يجب تناولها في يومك

دار الافتاء الخميس اول ايام شهر رمضان

Scroll to Top