هل الزواج العرفي زواج شرعي؟

«هل الزواج العرفي زواج شرعي»، هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تصل إلى دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر وذلك بسبب لجوء البعض له لأسباب كثيرة لا مجال لتوضيحها حاليًا لكن الكثير يلجأ للزواج العرفي ويريد أن يعرف هل هذه الزيجة شرعية أم مخالفة للدين الإسلامي، في السطور التالية نرد لكم على هذا السؤال الشائك.

هل الزواج العرفي زواج شرعي؟

الزواج العرفي في حد ذاته حلال شرعًا، إذا تم إيجاب وقبول صحيحين وتم الإعلان وشهادة الشهود، بينما الزواج العرفي الذي يفتقد للشروط الشرعية فهو باطل، لذلك فالزواج العرفي صحيح طالما أنه تم على الطريقة الصحيحة، في حين سيكون باطلًا إذا لم تكتمل أركانه بشكل صحيح.

يؤكد علماء الدين الإسلامي أنه من الممكن أن يكون الزاوج العرفي حرام وتعتبر أي علاقة جنسية تقام من خلال هذه الزيجة زنا إذا افتقد العقد العرفي لشروط الزواج كالإشهار والشهود والولي حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:”أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له”.

هل الزواج العرفي معترف به قانوناً؟

طبقًا للقانون فإن عقد الزواج العرفي هو عقد زواج شرعي كامل الشروط والأركان، إلا أنه يخلو من التوثيق الرسمي لدى الجهات المعنية بذلك، مع العلم أن عدم تسجيله لا يجعله باطلًا من ناحية الشريعة الإسلامية، طالما أنه مكتمل الشروط الشرعية.

متى يكون الزواج العرفي حلال ومتى يكون حرامًا؟

يقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر في سؤال حول شرعية أو حرمانية الزواج العرفي فرد:”المهم في الزواج سواء كان موثقًا أو عرفيًا هو توافر أركانه من الإيجاب والقبول بين طرفي العقد، ومن الولي عند جمهور الفقهاء، ومن تحديد أو تسمية الصداق، سواء عجل كله أو أجل كله أو نصف، فهي أركان لابد من توافرها في أي زيجة حتى تكون حلال وشرعية”.

يستكمل كريمة كلامه ردًا على حرمانية أو شرعية الزواج العرفي فيقول:””الولي ليس هو صاحب أو الإرادة أو هو من يشئها سواء في مصر أو في منطقة العربية ولكنه يكشف أن ابنته راضية عن الزيجة لذلك الإرادة تنشأ من المرأة التي ستتزواج نفسها وليس الأب أو الأخ”.

أيهما أفضل الزواج العرفي أم على يد مأذون

شدد كريمة على أنه في حالة توافر أركان الزواج بشكل صحيح وشرعي فإنه زواجًا صحيحًا لا شك فيه، لافتًا إلى أن توثيق الزواج هو عمل إجرائي بحت لحفظ حقوق الطرفين والزوجة بشكل أكبر، متابعًا:”حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله.

ختم كريمة كلامــه قائلاً:”الزواج العرفي منه ما هو صحيح ومنه ما هو باطل، فإن كانت علاقة سرية فهو باطل، أما إذا كان لظروف معينة وبيئات معينة لكـــن لابد من توافر الأركان والشــروط فيه والأحــوط والأضمن توثيق عقد الزواج لدى الجهات المختصــة حتى يتم حفظ الحقوق”.

هل يجوز عقد الزواج العرفي بدون شهود؟

يقول فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أن الزواج بدون شهود، باطل، أما في حالة وجود شاهين لكن يتم توصيتهما بالكتمان وعدم التحدث عن هذه الزيجة حتى لا يعلم بهذا الأمر الزوج والزوجة والشاهدان فقط، فهو باطل أيضًأ، بالإضافة إلى أن أول ما يبطل عقد الزواج؛ هو غياب الولي وعدم معرفته.

استكمل شيخ الأزهر كلامه قائلًا:”زواج البنت بأي صورة من الصور بدون علم، وليها، سواء كان أبيها وأسرتها فهو زواج باطل”، كما جاء في الحديث الشريف الذي قال: “أيما امرأةٍ نُكحتْ بغيرِ إذنِ وليِّها، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ”.

هل عقد الزواج العرفي معترف به في حجز الفنادق والسكن؟

عقد الزواج العرفي غير معترف به قانونًا وذلك بسبب عدم توثيقه وعدم التأكد من جدية الطرفين، رغم أنه إذا تم تحري الدقة فيه وتطبيق جميع الشروط فإنه زواج صحيح ولا شك في ذلك.

وردًا على سؤال حول مدى اعتراف الفنادق وأصحاب الشقق السكنية بعقد الزواج العرفي فإن أغلب المؤسسات والأشخاص لا يعترفون بهذا العقد في حالة الرغبة في حجز أحد الفنادق أو الحصول على شقة إيجار بموجب عقد الزواج العرفي، لذلك فمن يريد أن يحجز في أحد الفنادق يجب عليه أن يكون معه عقد زواج موثق على يد مأذون.

اقرأ أيضا:

 العقوبة المتوقعة على الفنانة منة شلبي بعد ضبطها بالمخدرات

 مفاجأة.. مضبوطات «منة شلبي» لا يعاقب عليها القانون الأمريكي أو الأوروبي

 سبب انسحاب المستشار أحمد مهران من قضية «فضيحة اتحاد كرة القدم»

اضغط على هذا الرابط للاشتراك في صفحة موقع «حكاوي مصر» ليصلكم كل ما هو جديد

Scroll to Top