هل يضحي الحاج أم تسقط الأضحية عنه

اختلف العلماء في هل يضحي الحاج؟ فمنهم من قال إنها مشروعة للحاج، ومنهم من ذهب إلى أن الحاج لا يضحي، وقد اختلف العلماء في حكم الأضحية ، فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة ، وذهب آخرون إلى أنها واجبة على القادر.

وهذا الخلاف إنما هو في حق غير الحاج ، وأما الحاج فقد اختلف العلماء في حكم الأضحية له ، بين قائلٍ بالمشروعية – سواء الاستحباب أم الوجوب – ، ومنهم من قال بعدم المشروعية. والذين قالوا بعدم مشروعية الأضحية للحاج اختلفوا في سبب ذلك على قولين : الأول : أن الحاج ليس له صلاة عيد ، ونسكه هو هدي التمتع أو القِران . والثاني : أن الحاج مسافر ، والأضحية مشروعة للمقيمين ، وهذا قول أبي حنيفة ، وعنده أن الحاج إن كان من أهل مكة : فهو غير مسافر ، وتجب عليه الأضحية .

واختار شيخ الإسلام ابن القيم وتلميذه ابن القيم أن الحاج لا يضحي ، وانظر : ” الإقناع ” و ” الإنصاف . ورجح هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، فقد سئل رحمه الله : كيف يجمع الإنسان بين الأضحية والحج ، وهل هذا مشروع ؟ فأجاب : “الحاج لا يضحي ، وإنما يهدي هدياً ، ولهذا لم يضحِ النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وإنما أهدى ، ولكن لو فرض أن الحاج حج وحده وأهله في بلده فهنا يدع لأهله من الدراهم ما يشترون به أضحية ويضحون بها ، ويكون هو يهدي ، وهم يضحون ، لأن الأضاحي إنما تشرع في الأمصار ، أما في مكة فهو الهدي.

اقرأ أيضاً:-

بالصور..تحنيط سمكة القرش التي التهمت السائح بالغردقة

“حادث محزن” وفاة ثلاثة أخوات بعد تناولهم الحلوى بسوهاج

التربية والتعليم توضح شكل موضوع التعبير في امتحان العربي للثانوية العامة

وزير الشباب والرياضة يقود ماراثون للدراجات الهوائية ويشارك في اليوم الرياضي بالشروق

 

Scroll to Top