حقيقة تصنيف الأهلي.. وما هو الاتحاد الدولي للتاريخ و الإحصاء

كتب: أحمد الخشاب

الفريق الاول لكرة القدم بالنادي الاهلي يقفز الى التصنيف الخامس عالميا بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ و احصاءات كرة القدم لشهر مايو عام ٢٠٢٣ الجاري، متفوقا بذلك على العديد من الاندية الاوروبية.

واحتل الاهلي المركز الخامس متقدما باربع مراكز دفعة واحدة بعد ان كان التاسع. ويتفوق على الاهلي اربع اندية هم ريال مدريد الاسباني صاحب الصدارة، فلامنجو البرازيلي في المركز الثاني، و مانشستر سيتي الانجليزي ثالثا و بنفيكا البرتغالي رابعا. اما نادي الزمالك فحافظ على ترتيبه في المركز ال٤٧ عالميا، اما بيراميدز فتقدم الى المركز ٥٩ بعد ما كان ٧٣ في شهر ابريل الماضي.

ولكن كثير من الناس تتساءل، ما هو الاتحاد الدولي لتاريخ و احصاءات لكرة القدم؟ وعلى اي اساس يتم وضع هذا التصنيف؟

الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، او للاختصار IFFHS، هي منظمة موازية للفيفا وتعمل على عمل أرشيف خاص بإحصائيات لكرة القدم منفصل عن الفيفا. تأسست في ٢٤ مارس عام ١٩٨٤ في مدينة لايبزج الالمانية، أسسها الدكتور الفريدو بوجي وبتأييد من السكرتير العالم للفيفا في ذلك الوقت هيلموت كيسر. وكثيراً ما يستشهد الاتحاد الدولي الفيفا بإحصائيات من هذا الاتحاد.

اما باالنسبة الى تصنيف الاندية الشهري من هذا الاتحاد فالنظام كالتالي، يأخد كل نادي عدد معين من النقاط في حالة فوزه وتعادله. وذلك في المباريات المحلية او القارية على حد سواء. وبالطبع يختلف التقييم حسب قوة الدوري المحلي والمستوى القاري ايضا. فعلى سبيل المثال، الفوز بمباراة في الدوري الانجليزي يختلف كثيرا عن الفوز بمباراة في الدوري المصري. و يتم تقسيم الدوريات الى ٤ مستويات، المستوى الاول يأخذ 4 نقط في حال الفوز، ونقطتان عند التعادل، وفي المستوى الثاني 3 نقاط عند الفوز، و1.5 عند التعادل. وهكذا نزولاً لكل مستوى. فبالنسبة للدوري المصري فهو ينتمي الى المستوى الثالث حيث يحصل فرق الدوري على نقطتين في حالة الفوز و نقطة في حالة التعادل.

ويعد هذا افضل ترتيب وصل له الاهلي في تصنيف ال IFFHS، و يتواجد ايضا ٨ اندية افريقية في ال١٠٠ الاوائل من بينهم فيوتشر بجانب الاهلي و الزمالك و بيراميدز.

Scroll to Top