من هو قاسم سليماني الذي تسبب في إلغاء مباراة سباهان الإيراني واتحاد جدة السعودي

أصدر نادي اتحاد جدة السعودي بيانا رسميا بشأن إلغاء مباراته أمام نادي سباهان الإيراني، التي كانت مقررة مساء الإثنين، ضمن الجولة الثانية بمجموعات دوري أبطال آسيا.

وذكر الاتحاد، عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا): “يود نادي الاتحاد الإيضاح أنه بعد وصوله للملعب الذي ستقام فيه المباراة مع نادي سباهان، تم إبلاغه من قبل مراقب الاتحاد الآسيوي أن المباراة لن تقام وفق الموعد المحدد وبإمكان الفريق مغادرة الملعب”.

 

إزالة تمثال المسؤول الإيراني “قاسم سليماني”

وكان تمثال لسليماني في محيط ملعب “نقش جهان” إضافة إلى لافتات سياسية أخرى ما دفع لاعبي الفريق السعودي للمغادرة، فيما أبلغ مسؤولي اتحاد جدة، المراقب الإداري الآسيوي، بأن الفريق لن ينزل لأرض الملعب إذا لم تتم إزالة تمثال المسؤول الإيراني.

بعدها توجهت بعثة الاتحاد السعودي إلى المطار للعودة إلى المملكة.

وكان اتحاد الكرة الآسيوي أعلن إلغاء مباراة اتحاد جدة السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني التي كانت مقررة أمس الاثنين، ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا، بسبب “ظروف غير متوقعة”.

كما شدد على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة، مشيرا إلى إحالة الأمر إلى اللجان المعنية.

وقال الاتحاد القاري في بيان رسمي: “ألغيت المباراة في دوري أبطال آسيا 2023-2024 ضمن المجموعة الثالثة، التي كان من المقرر أن تجمع بين سيباهان الإيراني والاتحاد السعودي على ستاد نقش جاهان في أصفهان مساء الاثنين، وذلك بسبب ظروف غير متوقعة”.

من هو قاسم سليماني.. رجل الحرب والسياسة؟

 

1- اللواء قاسم سليمانى من مواليد 11 مارس 1955 هو جنرال إيرانى وقائد فيلق القدس منذ 1998 خلفاً لأحمد وحيدى.

2- مسئول عن العمليات العسكرية السرية خارج الحدود إيران.
3- من قدامى المحاربين فى الحرب العراقية الإيرانية فى الثمانينيات، خلال الحرب العراقية الإيرانية.

4- يناير عام 2011 ارتقت رتبته العسكرية من العقيد إلى رتبة اللواء بيد على خامنئى.
5- خلال ثورة الطلاب فى عهد الرئيس الإيرانى محمد خاتمى عام 1999، وقع سليماني مع 23 قائدا فى الحرس الثورى على عريضة إنذار لخاتمى، حذروه فيها من أن الحرس الثورى سيقمع الحراك الشعبى إذا لم تقم الحكومة بدورها بالتصدى له.

6- صاحب نشاط كبير فى العديد من الصراعات بأنحاء الشرق الأوسط، وخاصة فى العراق وسوريا
7- تم تصنيفة من قبل بعض المنظمات الدولية بالارهابي شديد العنف والكراهية

8- مُصنف من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كداعم للإرهاب.
9- بحسب مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، يقود وجود قرابة 150 ألف شخص ضمن الحرس الثورى فى العراق وانحاء أخرى بالشرق الأوسط.

لذا وجد الحكم ان وضع تمثال سلماني في مدخل ملعب المباراة يعتبر رمز سياسي وهو مخالف لقوانين الفيفا والرياضة

Scroll to Top