“الرضوى الشربيني تتبني مشكلة “القايمة

تكلمت الإعلامية «رضوى الشربيني» عن مشكلة القايمة في برنامجها “هي وبس” الذي يعرض على قناة سي بي سي سفرة.

رضوى الشربيني تفتح مشكلة القايمة

تحدثت رضوى الشربيني في حلقتها عن مشكلة القايمة وهل هي من حق الزوج أم الزوجة، وفي حال وقوع ضرر ماذا يحل بالزوجة.

واستضافت العديد من النساء المتضررات الذين لقوا الطلاق ولم يستطيعوا أخذ حثهم بسبب القايمة.

المتضررات من مشكلة القايمة

بدأت رضوى الشربيني في عرض بعد الحالات من السيدات التي تعرضن للظلم والقهر على يد أزواجهن بسبب تنازلهم عن “القايمة”، من بينهم ربة منزل تدعى هاجر لطفي، استضافتها خلال حلقة من برنامجها “هي وبس”، لتتحدث عن مشكلتها على الهواء.

وبدأت رضوى الشربيني تستمتع لحديث السيدة والتي كشفت بها تعرضها للظم والقهر على يد زوجها، مشيرة إلى أنه جعلها خادمة لوالدته وبناته ورغم ذلك قام بالزواج عليها من فتاة أخرى.

رضوى الشربيني تنهار على الهواء

وقالت هاجر لـ رضوى الشربيني عن قصة معاناتها من البداية، مشيرة إلى أنها كانت طالبة في كلية الاداب قسم إعلام لكنها لم تستكمل تعليمها وحملت في بداية الزواج رغم معاناتها مع زوجها إلى أنها ظلت متحملة ما يصيبها حتى تحافظ على عائلتها.

واستكملت حديثها، مشيرة إلى أن زوجها بدأ يضربها حتى أنها كانت تغضب وتذهب إلى منزل أٍسرتها وبعدما تكرر هذا قام زوجها برفع قضية طاعة ضدها وسرعان ما تزوج من أخرى وأجبرته على الانفصال عن زوجها وحرمانها من كافة حقوقها.

وقالت ضيفة رضوى الشربيني كاشفة عن تفاصيل صادمة تعرضت لها مع زوجها: “جوزي طلقني غيابي واخواته سرقوا كل ممتلكاتي وباعوها دمروني ودمروا حياتي”، لتدخل السيدة ورضوى الشربيني في حالة انهيار شديدة.

أخطاء عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية

يذكر أنه يجب في قائمة المنقولات إثبات حقوق الزوجة، ويوقع الزوج عليها، وفقا لما أوضحه علي حمودة، المحامي المختص بشؤون الأسرة والأحوال الشخصية، في حديثه، لـ«الوطن»، مشيرا إلى أنه يجب كتابة قائمة المنقولات الزوجية بطريقة صحيحة، وتجنب الأخطاء عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية: «الانتباه إلى توقيع الزوج بالبصمة، من خلال حضور وكيل العروس على كل ورقة من أوراق القائمة، وليس فقط على الإقرار الموجود بنهاية قائمة المنقولات».

أوضح المحامي، أنه يجب الانتباه عند كتابة القايمة إلى عدة أشياء وتتمثل في التالي:

– عدم الشطب أو استخدام أي مزيل بعد التوقيع في قائمة المنقولات الزوجية.

– الحذر من عدم كتابة قائمة المنقولات الزوجية بخط واضح.

– من الأفضل أن يتم كتابة قائمة المنقولات عن طريق الكمبيوتر.

– تجنبي عدم ترقيم الصفحات في قائمة المنقولات الزوجية حال تعدد صفحاتها.

– من الضروري توقيع شهود على قائمة المنقولات.

– حال لم يوجد أي توقيع لشهود عليها، يجب توقيع الزوج عليها بالاستلام.

رأي دار الإفتاء

ذكرت دار الإفتاء، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»: «لا حرج شرعًا في الاتفاق على قائمة المنقولات الزوجية، فلا بأس بالعمل بها على كونها من المهر، والمرأة إذا قامت بإعداد بيت الزوجية في صورة جهاز، فإن هذا الجهاز يكون ملكًا للزوجة ملكًا تامّاً بالدخول، وبعدم الدخول تكون مالكة لنصفه، على أنه يراعى في ذلك عدم إساءة استخدام القائمة حال النزاع بين الزوجين».

اقرأ أيضًا:-

انهيار منال الصيفي في جنازة زوجها أشرف مصيلحي

موعد ومكان جنازة الفنان الراحل «أشرف مصيلحي»

التربية والتعليم تضع خطة توزيع منهج العربي للمرحلة الثانوية

Scroll to Top