بعد وفاة «وديع جورج وسوف»…تعرف على مخاطر «تكميم المعدة»

أعلنت عائلة المطرب اللبناني جورج وسوف عن وفاة ابنه وديع، عقب قيامه بعملية لتكميم المعدة، في إحدى مستشفيات العاصمة اللبنانية، على الرغم من إعلان نجاح العملية. 

يرجع سبب وفاة وديع جورج وسوف إلى وصوله إلى حالة حرجة إثر إجراء عملية تكميم المعدة، والتي كان قد خضع لها منذ أكثر من أسبوع، على الرغم من إعلان نجاح العملية حينها فإن وديع تعرّض لنزيف داخلي أودى بحياته.

صرح الدكتور سليمان محمد سليمان، أستاذ ورئيس قسم جراحة الأورام وجراحات السمنة بالمستشفى الجوى التخصصى، بأن عملية تكميم المعدة يتم فيها استئصال 85% من المعدة والبقاء على 15%، مما يؤدي إلى حدوث تسريب بنسبة أقل من 1% للعصارة المعدية للغشاء البروتيني، وحدوث تسمم بالدم، كما قد أن يؤدى إلى التعرض لمضاعفات خطيرة إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا وعلاجه على الفور، حيث يتم لحام الجزء المتبقى من المعدة بدباسات جراحية.

تكميم المعدة

وأكد «سليمان» على أن التسريب كثيرًا ما يحدث في المنطقة العلوية للمعدة ما بين التقاء المرىء بأعلى المعدة، وأضاف أنه من المضاعفات الأخرى التي تحدث بسبب عمليات تكميم المعدة هو حدوث نزيف بعد عمليات التكميم، حيث يحدث النزيف بنسبة 1% أيضًا، كما قد يؤدي إلى حدوث هبوط في الدورة الدموية نتيجة للنزيف إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه سريعًا.

جراح سمنة و أورام: «استخدام الأساليب الحديثة في التكميم لا يسبب مضاعفات»

وأشار رئيس قسم الجراحة إلى إمكانية تفادي حدوث حالات النزيف خلال عمليات تكميم المعدة بالعديد من الطرق، وذلك عن طريق أخذ غرز مقوية إضافية بعد استئصال جزء من المعدة، بجانب الدباسات أو عن طريق دعمها بجزء من منديل البطن لتقوية مكان الجرح وتقليل نسبة حدوث النزيف بنسبة كبيرة، وذلك من أجل منع التسريب والنزيف معًا، حيث إنهما أكثر المضاعفات خطورة بعد عمليات تكميم المعدة.

ووجه «سليمان» بضرورة استخدام الأساليب الحديثة لتفادي مضاعفات عمليات تكميم المعدة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن تم إجراء آلاف العمليات حول العالم بدون التسبب في أي مضاعفات، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات الوقائية والحديثة لتقليل مثل هذه المضاعفات.

وأوضح، أن هناك سببًا آخر للنزيفن وهو إنه أثناء تكميم المعدة قد يؤدى إلى حدوث جرح صغير بالطحال دون أن يدرى الجراح، مما يؤدى لحدوث النزيف بعد عملية تكميم المعدة، الذي قد يؤدى لحدوث الوفاة إذا لم يتم الكشف عنه مبكرًا.

اقرأ أيضًا:

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالسرطان؟ 

«بسبب شاشة وسماعة» منظم حفلات يُعذب طفل معاق ذهنيًا حتى الموت 

هل يعود تمثال نفرتيتي بعد عودة التابوت الأخضر؟ 

Scroll to Top