«هيئة الدواء» تكشف عن مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها

أصدرت هيئة الدواء المصرية الدليل التنظيمى الخاص بمدد صلاحية الأدوية بعد فتحها، كما أكدت على اختلاف صلاحية الأدوية بعد فتحها من نوع لآخر، حسب المواد الفعالة المكونة لكل دواء.
 أوضحت هيئة الدواء أن صلاحية السوائل الفموية 6 أشهر بعد تاريخ فتحها، وهي السوائل التي يتم تناولها عن طريق الفم،
أما بالنسبة للمضادات الحيوية، فيجب التأكد من الصيدلي بشأن تاريخ الصلاحية إذا لم تكن موضحة على العبوة، وتكون صلاحية السوائل الخارجية 6 أشهر من تاريخ الفتح،إلا في حالة توصية الشركة المصنعة بمدة أقصر من ذلك.

ما هي مدة صلاحية الكريمات والمراهم بعد الفتح؟

و بالنسبة لصلاحية الكريم الذي يأتي على شكل أنبوب بعد الفتح فهي 6 أشهر،إلا في حالة توصية الشركة المصنعة بمدة أقصر من ذلك، أما الكريم الذي يكون داخل علبة فإن مدة صلاحيته شهر واحد بعد فتحه.
وبالنسبة للمراهم على شكل أنبوب تكون مدة صلاحيته 6 أشهر من الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر، أما المرهم على شكل علبة فتكون مدة الصلاحية 3 أشهر من تاريخ الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر.

ما هي مدة صلاحية الأقراص الفوارة والقطرات من تاريخ فتحها؟

وحسب ما أصدرته الهيئة، فإن صلاحية الأقراص الفوارة المعبأة في عبوات شهر واحد من تاريخ فتحها، كما أن تاريخ صلاحية القطرات أو مراهم العين سواء كانت للأذن أو للأنف تكون في الغالب 28 يوم من تاريخ الفتح، أو وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة، أما القطرات أحادية الجرعة فتستخدم مره واحدة فقط، على أن يتم التخلص مما تبقى منها بطريقة آمنة،

ما هي مدة صلاحية الأنسولين بعد الفتح؟

تاريخ صلاحية الأنسولين بعد الفتح 4 أسابيع للقلم و الأمبول، في حالة تم حفظه في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية.
وهناك حالات تختلف فيها مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها، لذا تنصح هيئة الدواء المصرية بالرجوع للمكتوب في النشرة الداخلية للدواء، واتباع الإرشادات المكتوبة على العبوات.
Scroll to Top