كيف يتم احتساب مخالفات البناء؟

«كيف يتم احتساب مخالفات البناء؟» من أكثر الجمل تداولًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل» وذلك تزامنًا مع التعديلات الجديدة الخاصة بقانون التصالح في مخالفات البناء الذي يتم مناقشته داخل البرلمان خلال هذه الأيام.

آخر ما وصل إليه قانون التصالح؟

تحركات جديدة وكثيرة جرت خلال الأيام القليلة الماضية عن قانون التصالح في مخالفات المباني لذلك نقدم لكم في السطور التالية أبرز النقاط التي جاءت في تعديلات قانون مخالفات البناء.

1- اشترط المشرع أن يكون التصالح في مخالفات البناء في الأعمال التي لا تخل بالسلامة الإنشائية للمبنى.

2- تشمل الموافقة على التصالح في المخالفات التي تم إجراءها على بالمنشآت التي تم إنشائها على الطراز المعماري المتميز الواقعة في مناطق ذات قيمة متميزة.

3- وافق القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء على تجاوز قيود الارتفاع التي أقرتها سلطة الطيران المدني بشرط أن تكون غير مؤثرة على حركة الملاحة الجوية، على أن تكون هناك موافقة من وزارة الطيران المدني.

4- المنشآت التي تم بنائها على الأراضي المملوكة للدولة بشرط أن يتقدم صاحبها بطلب للتصالح.

5- يتم وفقًا للقانون الجديد التصالح في تغيير استخدام الجراجات بناءً على ضوابط اللائحة التنفيذية.

6- يمكن التصالح في مخالفة التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة شريطة موافقة الجهة الإدارية المختصة على التصالح.

7- تمت الموافقة على التصالح في مخالفة التعدي على حقوق الارتفاق المقررة في القانون لكن في حالة الاتفاق بين المطالب بالتصالح وأصحاب حقوق الارتفاق.

 

من الذي لا ينطبق عليه قانون التصالح؟

وفقًا لقانون التصالح الجديد في مخالفات البناء فإن القانون الجديد يحظر تقنين الأوضاع أو التصالح في حالة المنشآت المخلة بالسلامة الإنشائية، أو البنــاء على الأراضي التي تخضع لقانون حماية نهر النيل وحماية الآثار.

تسهيلات القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء

1- تم استثناء إجراء المعاينة على المنازل بالقرى شريطة ألا تبلغ مساحة المبنى محل المخالفة على 200 متر مربع ولا يتجاوز ارتفاعه عن أرضي و3 أدوار.

2- وافق القانون الجديد على التصالح في مخالفات التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة.

3- سمح القانون الجديد بالتصالح في مخالفات البناء التي تجاوز قيود الارتفاع المقررة من الطيران المدني وكذلك التعدي على أملاك الدولة.

4- منح القانون الجديد خصم نسبة 25% مقابل السداد الفوري لقيمة التصالح.

5- سمح القانون الجديد بتقسيط المبلغ خلال مدة لا تجاوز 5 سنوات، بدون فائدة في أول 3 سنوات.

ما هو سعر التصالح في مخالفات البناء؟

وضع القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء مبلغ 50 جنيه للتصالح على المتر الواحد كحد أدنى بينما وصل الحد الأقصى للتصالح على المتر الواحد قيمة 2500 جنيهًا وسمح أيضًا وسمح بتقسيط قيمة التصالح على 5 سنوات بدون فائدة.

ما هو نموذج 5؟

هو نموذج يتكون من ورقة واحدة داخلية بين الأمانة الفنية واللجنة الفنية وهو يتضمن تقرير الأمانة الفنية حول محتويات الملف والمخالفات وغير ذلك ولا يصل إلى مقدم الطلب.

اقرأ أيضًا:
Scroll to Top