أمير رمسيس.. أزمات متعددة في إدارته الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي

كتبت: هبة محسن

أثار المخرج أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية جدلًا واسعًا بعدما نشر صورة لموظفي الأمن بالمهرجان وهم يصلون الجمعة على السجادة الحمراء الخاصة بالمهرجان وذلك على حسابه الشخصي علي مواقع التواصل الإجتماعي؛ معلقا عليها: “غزوة السجادة الحمراء”.

اعتبر الجمهور  تعليق أمير رمسيس على صورة المصلين في المهرجان إهانة فادحة للدين الإسلامي و سخرية واضحة لا شك فيها من أداء العبادات، إلا أنه قام بحذف المنشور على الفور وكتب:”لمن سئل أو شعر بالاساءة الشخصية فاعتذر لمن اعتقد أنه يمس المعتقدات الدينية، تعليقي ليس على فعل الصلاة نفسه بطبيعة الحال وإنما على اختيار عمدي لمكان يقع على بعد أمتار من بوابة جامع مخصص من قبل دار الأوبرا للصلاة”.

أضاف رمسيس في تدوينته: هذا الفعل لا يخلو من مزايدة على الفنون ومحاولة لإرسال رسالة معينة من عقليات ترفض الفن وتحتقر السينما”.

من جانبه صرح الناقد الفني طارق شوقي لأحد المواقع  الصحفية قائلًا:”أمير رمسيس برافو عليه أنه لم يجعل الديانة عائقًا أمام أن يدلو بدلوه ويقول رأيه، فعلا مفيش صلاة على السجادة الحمراء، فيه جامع موجود في الأوبرا وجوامع متناثرة حول الأوبرا، وكلمة جامع معناها إنه بيجمع المصلين، وما كانش فيه داعي إنهم يصلوا على السجادة الحمراء”. 

أمير رمسيس يٌقيل مدير المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة

لم تكن أزمة تعليقه على الصلاة على السجادة الحمراء هي الأولى لأمير رمسيس في المهرجان، حيث نشأ خلاف بينه وبين مدير المركز الصحفى محمد عبد الرحمن في الأيام القليلة التي سبقت الافتتاح، وجاءت هذه الخطوة من أمير رمسيس بصفته مديرًا للمهرجان.

أكد محمد عبد الرحمن أن سبب إبعاده هو  تحفظه علي عدم جلوس الزملاء النقاد ورؤساء الأقسام في مقاعد مناسبة لمكانتهم وأنه قام بإبلاغهم بذلك حتي لا يفاجأوا بالأمر الواقع يوم الافتتاح، وأن ابعاده من منصبه كان بدون وجه حق وتم تليفونيًا بدون مناقشات أو إجتماعات.

ردًا على تصريحات محمد عبد الرحمن صرح أمير رمسيس بأن قرار إقالة محمد عبد الرحمن جاء بعد قيامه بالكذب علي الصحافة و إخبار الصحفيين كذبًا أن المهرجان لم يخصص أي مقاعد في الصالة الرئيسية لهم بخلاف الأعوام الماضية والحقيقة أن هذا عار من الصحة.

أوضح رمسيس أن المهرجان خصص عدد من المقاعد لكبار ضيوف الصحفيين وتسلم الزميل الدعوات وطلب منه تحضير قائمة بالضيوف المهمين لمناقشة زيادتها بناء علي الاحتياجات الضرورية ومع مراعاة إمكانيات القاعة حيث إن المهرجان يكن كامل الاحترام لقامات الصحفيين ولدورهم.

أضاف أنه عند سؤال محمد عبد الرحمن عن صحة ذلك اعترف أنه قال ذلك للصحفيين بسبب نفاذ التذاكر المتاحة معه و تهرب من الإفصاح عن سبب نفاذها و إلى أين ذهبت هذه التذاكر.

من هو أمير رمسيس؟

يعتبر أمير رمسيس من أبرز مخرجي السينما المصرية في الفترة الأخيرة، حيث شارك في العديد المهرجانات داخل مصر وخارجها، و حصل على العديد من الجوائز المصرية والأجنبية، و قام بإخراج العديد من الأعمال من ضمنها أفلام قصيرة وطويلة، بالإضافة إلى العديد من الأفلام الوثائقية.

«عن يهود مصر» و «حظر تجول».. أبرز أعمال أمير رمسيس

قدم المخرج أمير رمسيس العديد من الأعمال التى شاركت في المهرجانات و حققت الكثير من الجوائز؛ حيث شارك فيلم “حظر تجول” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام ٢٠٢٠، و فيلم “يهود مصر” في مهرجان بالم سبرينجز السينمائي، و مونتريال السينمائي الدولي، هامبورج السينمائي وغيرها، بالإضافة إلى فيلم «توقيت القاهرة»، الذي كان الفيلم الافتتاحي لبرنامج ليالي عربية، و من أعماله أيضا: آخر الدنيا، كشف حساب، ورقة شفرة، خانة اليك.

اقرأ أيضاً:

•• هل يذهب حسن شاكوش إلى كأس العالم؟

•• تامر حبيب.. تاريخ من الإبداع وسنوات من الجدل

ادخل على هذ الرابط للاشتراك في صفحة موقع «حكاوي مصر» على «فيسبوك»

Scroll to Top