ناقد فني: «سيدتي الجميلة 2022» ستكون عمل مؤقت وسيتلاشى أثره سريعًا

أثار خبر إعادة تقديم مسرحية «سيدتي الجميلة» على يد السيناريست «أيمن بهجت قمر» جدلاً واسعًا بين الجمهور المصري والعربي وتباينت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض.

تواصل موقع «حكاوي مصر» مع الناقد الفني «جمال عبد القادر» لتوضيح رؤيته في فكرة إعادة تقديم الكلاسيكيات مرة أخرى، و بشكل خاص مسرحية «سيدتي الجميلة».

جمال عبد القادر: أؤيد فكرة إعادة تقديم الكلاسيكيات

أكد الناقد الفني جمال عبد القادر أن فكرة إعادة تقديم الكلاسيكيات ليست بالجديدة، فهناك العديد من الأعمال الفنية المصرية والعالمية، هي نسخ من أعمال  أخرى.

جمال عبد القادر

أوضح «عبد القادر» أنه يؤيد فكرة إعادة تقديم الأعمال الفنية القديمة، و إحياء الكلاسيكيات، في حالة أن يضيف العمل الجديد العديد من الأفكار إلى العمل القديم، ولا يكون نسخة مكررة منه، مثل قصة «ريا وسكينة» التي تم عرضها في أكثر من فيلم وعمل تليفزيوني ومسرحي، والتي شاهدنا نجاحها في كافة هذة الأعمال، مشيرا إلى أن سر هذا النجاح هو الطابع الخاص الذي أضافه كل من هذه الأعمال على القصة الأصلية.

أشار «عبد القادر» إلى أنه في حالة تكرار العمل دون أي تجديد، فإن هذا يعتبر استغلالا واضحا للجهود التي بذلها الآخرون من صناع العمل القديم، كما أن ذلك سيؤدي إلى فشل العمل الجديد وتعرض صناعه إلى النقد و الهجوم من الجمهور.

نجاح أو فشل العمل الجديد لا يؤثر على المسرحية الأصلية

أضاف أن نجاح العمل الفني المقتبس من الكلاسيكيات قد يؤثر بشكل إيجابي على العمل الأصلي،  أما إذا فشل العمل الجديد فإنه لن يؤثر تمامًا على العمل الأصلي، وذلك لأنه محفور في أذهان وقلوب الجمهور، كما حدث بالنسبة لمسلسل «العار»، و«الكيف»، والعديد من الأعمال المقتبسة من الأعمال القديمة، والتي لم تلق نفس النجاح الذى حصلت عليه الأعمال الأصلية، ولم يؤثر ذلك عليها، فنحن مازلنا نحتفظ بشكل «الملاحات» و «روقة».

قال «عبد القادر»: «هذه ليست المرة الأولى لإعادة فكرة مسرحية « سيدتي الجميلة»، فقد قدم الفنان حسين فهمي والفنانة يسرا نفس المحتوى في مسرحية «كعب عالي»، و حضر كل من فؤاد المهندس و شويكار العرض، إلا أنها لم تلق نفس النجاح الذي حصلت عليه المسرحية الأصلية، بالإضافة إلى فيلم «سيدتي الجميلة» بطولة محمود ياسين ونيللي، مشيرا إلى أنه مهما تم تقديم المسرحية لن يتفوق أحد على إبداع فؤاد المهندس وشويكار.

الجمهور سيقارن بين أحمد السقا وفؤاد المهندس

أكد جمال عبد القادر أن الجمهور بطبيعته يقارن بين أبطال العمل القديم والجديد، وأنه سيقارن بين أحمد السقا و فؤاد المهندس، بالإضافة إلى المقارنة بين ريم مصطفى و شويكار، و أشار إلى أن كل من السقا و ريم لن يكونا سوا أنفسهم ولن يسعوا لتقليد المهندس وشويكار بأي حال.

«سيدتي الجميلة 2022» ستكون عمل مؤقت وسيتلاشي سريعًا

صرح «عبد القادر » أن مسرحية سيدتي الجميلة ٢٠٢٢، تم إنتاجها من أجل العرض خلال موسم الرياض الفني، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن تصويره، أو عرضه في مصر، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأعمال المصرية التي يتم تقديمها خلال ذلك الموسم ولم يتم عرضها على الجمهور المصري، وتختفي آثارها بعد انتهاء الموسم، مثل أعمال محمد سعد و أحمد مكي خلال المواسم الماضية.

و أوضح أن إعادة إحياء التراث يجب أن يكون على المسرح المصري أمام جمهوره، لأن الجمهور المصري هو وحده من يستطيع المقارنة بين تراثه الفني القديم والحديث، أما بالنسبة لإعادة العروض في الخارج فهي لأهداف ترفيهية فقط، وليس إحياء للتراث.

البعض يعيد تقديم الكلاسيكيات لكسب فضول الجمهور

أشار الناقد الفني جمال عبد القادر إلى أن البعض قد يلجأ إلى إعادة تقديم الأعمال الناجحة، لكي يستفاد من فضول المشاهدين في معرفة ما هو الجديد الذي سيضاف إلى العمل الذي في أذهانهم، وكيف سيتم تقديم الشخصيات التي تعلقوا بها مرة أخرى بنفس الأسماء ومع اختلاف الأشخاص، وقد يسبب هذا الفضول زيادة نسبة المشاهدات، ومن ثم يساهم في نجاح العمل.

اقرأ أيضا:

◊◊ «سيدتي الجميلة» تعود إلى المسرح بعد غياب 52 عام

سر خلافات عبد الحليم حافظ مع المطربين 

•• تحذير مهم من مدير مركز الاستشعار بـ«الأرصاد الجوية» للمواطنين بشأن البرق والرعد

◊◊تحذير مهم من مدير مركز الاستشعار بـ«الأرصاد الجوية» للمواطنين بشأن البرق والرعد 

 

 

 

 

 

 

 

Scroll to Top