«زبيدة البواب» الملكة البائسة التي لم يذكرها التاريخ

كتبت: أمينة خالد

 امرأة مصرية من عيلة بسيطة تزوجت من الجينرال «مينو» بعد اعتناقه الدين الإسلامي وأنجبت منه ابنهما و سمته سليمان مراد جاك، وهي «زبيدة البواب».

مينو ليس زوج زبيدة الأول

لم يكن مينو زوجها الأول بل أنها كانت متزوجة من قبله من أحد المماليك الأثرياء وهو “سليم أغا نعمة الله” لكن لم تستمر هذه الزيجة طويلًا حيث وقع الطلاق بعدها بعام واحد فقط.

زواج الجنرال مينو من زبيدة

كان “جاك مينو” حاكم مدينة رشيد يبحث عن زوجة مصرية بغرض التقرب من أهل رشيد عن طريق مصاهرتهم، لذلك وقع اختياره علي “زبيدة”.

وقد وافقت عائلة “البواب” على زواج ابنتهم من الجنرال الفرنسي بشرط إعلان إسلامه، وتم عقد الزواج في وثيقة بمحكمة رشيد الشرعية فى 25 رمضان 1213 هجرية الموافق 2 مارس 1799 ميلادياً، وتضمنت الوثيقة اعتناق الجنرال للإسلام وتسمى فى الوثيقة باسم “عبد الله مينو” كما أثبتت وثيقة الزواج من زبيدة إنها أصغر منه بثلاثين عامًا.

وكان مؤخر صداق زبيدة الذي قدمه لها «مينو» 100 محبوب كل واحد منها بمائة وثمانين نصفها فضة، كما تضمنت في أحد شروطها أن يدفع لها مينو 2000 ريال نظير فراقه لها في حالة الطلاق وإن مات وكانت لا تزال في عصمته تأخذ من ماله الألفي ريال.

كان مينو يحبها كثيراً حتى أنه وصف لأحد أصدقائه أن زوجته طويلة القامة و حسنة المظهر والجمال ولها عينان ساحرتان، ولونها لون المصري الأصيل، و شعرها طويل فاحم و أنها لطيفة الطبع، و تقبلت العادات الفرنسية بنفور أقل مما توقع.

 

عاشت زبيدة في مدينة مارسيليا بينما تولى «مينو» إدارة حكم ثلاث مدن خلال خمس سنوات ورغم كل مناصبه لم ينس أصله فعاشر سيدات واتخذ عشيقات لنفسه أغلبهن من راقصات الحانات تاركًا زوجته ونجله ومع تراكم الديون عليه فضلاً عن سوء أخلاقه، تم طرده من الخدمة العسكرية في باريس، وكانت زبيدة مقيمة في منزلها وحدها بصحبة ولدها، ولم يرعهما سوى خادمها «سرور» وكانت زيارات مينو لها قليلة وقد أنجب منها ولدًا آخر، ثم وقعت الكارثة حيث ارتد مينو عن الإسلام وقرر التوجه إلى زوجته ليأخذ الولد الثاني لتعميده في المسيحية وهو الأمر الذي رفضته زبيدة لكنها فى النهاية أُجبرت وتم تعميد ولدها الذي تربى في أسرة فرنسية فيما بعد.

لقبت زبيدة البواب بـ “غادة رشيد”

وتصبح “غادت رشيد” التى عشقها الجنرال الفرنسي «مينو» وتزوجها وغيّر ديانته من أجلها، ثم ألقاها في شوارع وحواري فرنسا كقطة ضائعة لا تعرف لغة وليس لديها مال، فقط خادم بائس يذكّرها بالأيام القديمة التي كانت مفعمة بالمجد والثراء العظيم ورغد العيش.

رغم أنها أصبحت زوجة حاكم مصر، لكنها لم تصبح هى حاكمة، بل ضاقت بهذه الحياة، فهى لا تزور أهلها ولا تتصل بأحد، وبرغم أنها أنجبت منه، كما رافقته إلى فرنسا من أجل ولدها ومعها خادمها سرور، عندما رحل الفرنسيون من مصر، لكنها عادت إلى وطنها عندما ضاقت بها الحياة هناك، تاركة الولد وأباه. وهكذا ذكرت في دراسة بعنوان “نحسلامى للرواية: بحوث الملتقى الدولى الخامس للأدب الإسلامى” نشرتها رابطة الأدب الإسلامى العالمية.

روايات حول موت زبيدة

ويوضح محمد حسن حمادة في كتابه ” هنا القاهرة والعشق” ، أن الطامة الكبرى التى نزلت على رأس زبيدة فى فرنسا كانت ارتداد مينو عن الإسلام ومحاولة انتزاع الولد الثانى منها ليقوم بتعميده حسب ديانته المسيحية، واختلف المؤرخون حول وفاة زبيدة، فهناك من يؤكد أنها ماتت فى فرنسا، والبعض يؤكد أنها عادت إلى مصر ودفنت بها، لكن رواية رفاعة الطهطاوى فى كتابه “تخليص الإبريز” يقول: “لا يعرف أى شيء عن زبيدة على مستوى اليقين، سوى بعض التكهنات المؤرخين أن ولدها الكبير توفى فى ظروف غامضة، ولم تعرف الوصول إلى نجلها الثانى خاصة بعد وفاة مينو عام 1810، كما أن أهلها لم يتمكنوا من الوصول إليها، حتى عاشت فى مارسيليا تتسكع طرقاتها مع شبهات حامت بشأن احترافها البغاء من أجل العيش، لكن الثابت هو انها ماتت مسيحية كما يؤرخ رفاعة الطهطاوى لذلك”.

و يوجد بعض الأراء الأخرى و المختلفة :

مثل رأي الكاتبة جيهان ممدوح مأمون أنها ذكرت فى كتابها “رشيد” إن الجنرال مينو غادر مصر ورحل إلى فرنسا بعد دخول الإنجليز عام 1801، ولحقت به زوجته هناك، وعاشت زبيدة فى فرنسا حتى وفاتها كما يذكر المؤرخون الفرنسيون.

لكن المؤرخ المصرى عبد الرحمن الجبرتى له رأى آخر، حيث يقول: إن زبيدة لم تغادر أرض مصر نهائياً وبقيت هنا هي وابنها سليمان حتى توفيت بمصر.

التاريخ لم يتحدث عنها كثير حتى أنه لم يذكر كيف كانت حياتها و ماذا فعلت عندما ذهبت إلى فرنسا و هل حقاً سافرت إلى فرنسا أم أنها لم تترك بلدها مصر و كانت وسط أهلها وابنها و هل كانت تستحق هذا من زوجها مينو؟
وسيظل التاريخية له خباياه.

اقرأ أيضاً:-

«قطر الندى» العروس التي أفلست خزائن مصر

تأرجح أسعار اللحمة قبل عيد الأضحى..وسعر اللحوم الآن

سعر الذهب اليوم الأربعاء 7-6-2023.. سعر عيار 21 الآن

Scroll to Top