أفضل أكلات الفراعنة في الشتاء

من المعروف أن الطعام يعطي الإنسان الطاقة والدفء والقدرة على مواصلة العمل، لذلك اهتم قدماء المصريين بوجبات الطعام خاصة في فصل الشتاء وأثناء البرد القارس، نقدم لكم في السطور التالية بعض الأكلات التي كان يتناولها الفراعنة في الشتاء.

أطعمة اشتهرت في عصر الفراعنة وما زالت موجودة بعصرنا

ومن الأكلات المصرية القديمة التي ما زالت موجودة حتى الآن، السمك المخلل البورى الذى ما زال المصرى يتناوله عند الاحتفال بعيد شم النسيم.

البصارة

أبدع المصرى القديم في تحضير طبق البصارة، الذى يتكون من البقوليات، وتعتبر من الوجبات المعروفة حتى وقتنا هذا وما زال الكثير يتناولونها .

العيش الشمسي

عرف المصرى القديم طريقة تحويل القمح إلى خبز من خلال الحصول على الحبوب وتحويلها إلى دقيق، و عجين بالماء والخميرة داخل الفرن، والتي كان يتناولها مع الأطعمة المختلفة، ويعتقد أن المصرى القديم كان يخلط العجين بالملح والتوابل والحليب وكذلك البيض، كما ابتكر أنواع مختلفة من الخبز مثل العيش الشمسى الذى ما زال منتشرا حتى الآن في محافظات الصعيد.

العدس في الشتاء

يعتبر العدس من الوجبات الفرعونية المعروفة حتى وقتنا هذا، ويحرصون على تناوله في أيام الشتاء للشعور بالدفء والشبع.

أطباق الفاكهة

يقال إن المصرى القديم عرف أنواع مختلفة من الفاكهة مثل التين والجميز والعنب، وكذلك الرمان والبطيخ والبرقوق، وعرف أيضاً الخيار والحرنكش و الدوم، وكانوا يستخرجون الزيت من السمسم والفجل وكذلك الخروع، كما قاموا بتجفيف العنب وتحويله لزبيب وكذلك جففو التين، والبلح وحولوه لعجوة، وصنعوا من اللبن جبن وزبدة وزبادى.

البامية

تعتبر وجبة البامية من الوجبات الغذائية الشهيرة عند الفراعنة، والتي لازال يتناولها المصريون حتى وقتنا هذا مع طبق من الأرز أو الخبز، ويقال أيضاً إن المصرى عرف الملوخية واللفت والكرنب والبصل، وكذلك الثوم والخس والفجل أيضاً، فضلًا عن الجرجير والكرات.

عرف المصرى البقوليات مثل الفول والقمح والشعير والعدس والذي كان مفضلا لهم في الشتاء

أطباق الأسماك واللحوم

يقال إن المصرى القديم كان يتناول اللحوم والأسماك والدواجن سواء محمرة أو مسلوقة، مضاف إليها الملح والكمون أو الفلفل والكزبرة والسمسم والشمر والشبت، لتعطى لها نكهة مميزة، ومن اللحوم التي كان يتناولها المصرى القديم لحم البقر والماعز والبط والأوز والسمك.

ماذا كان يأكل الفراعنة؟

الكثير يريد التعرف على النوعية الطعام الذي كان يتناولها قدماء المصريين المعروفين باسم الفراعنة وهو ما نقدمه لكم في السطور التالية.

اصناف الطعام الفرعوني

فيما يخص اللحوم فقد كان يتناولون لحوم الثيران، والأوز والدجاج والاسماك والماعز.

فيما يخص الخضروات كان يتناولون البصل والثوم والفجل والخس والخيار والكرات.

أما بالنسبة للحبوب فقد كانوا يتناولون القمح والشعير، والعدس والسمسم.

فيما يخص الفواكه فقد كان يتناول المصريون القدماء التين والجميز والنبق والعنب والرمان والبطيخ والبرقوق.

اقرأ أيضا:

◊◊حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الإثنين 26-12-2022 

◊◊ خلافات بين زوجين، والابن يدفع «حياته» الثمن

◊◊احذر.. عربات المأكولات الشعبية «سموم متحركة» 

Scroll to Top