بعد إصابة شاب بـ “الزهايمر”.. احذر تناول القهوة في هذا التوقيت

بعد الإعلان عن أصغر مصاب بمرض الزهايمر بالعالم بعمر الـ19 عامًا بالصين، وهو ما أثر حالة من القلق العالمي لإصابة شاب صغير بهذا السن بعد أن كان الاعتقاد الشائع بين الأوساط العملية والأشخاص العاديين أن ألزهايمر يصيب فقط كبار الين فوق الـ65 عامًا.

أصغر شاب مصاب بالزهايمر

الشاب المريض كان قد بدأ يعاني من مشاكل بالتذكر بعمر الـ17 عامًا وعلى مدار عامين فقط، تفاقمت الخسارة المعرفية لديه وتم تشخيصه كمصاب بمرض ألزهايمر داخل عيادة الذاكرة في الصين، كما أن تصوير لدماغ الشاب الصغير كشف عن انكماش بالحصين، الذي يشارك في الذاكرة وتسرب السائل النخاعي، وهي من الأعراض الشائعة لمرضى ألزهايمر.

ضعف التركيز بسبب الزهايمر

ومن جانبها حذرت الدكتورة أسماء حلاوة، أخصائية تغذية علاجية من تناول القهوة بالنصف الثاني من اليوم، أي بعد الساعة الـ5 مساءً، لتأثيرها السلبي على الذاكرة والدخول بمرحلة النوم العميق المطلوب لتجنب ضعف الذاكرة، كما حذرت أيضًا من السهر كونه من أهم العوامل التي تؤثر بصورة كبيرة على الذاكرة والتركيز وتؤثر على جودة النوم لدى الأفراد.

بعد إصابة شاب بـ "الزهايمر".. احذر تناول القهوة في هذا التوقيت

ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة قبل النوم؟

بالرغم من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من تناول القهوة بشكل معتدل، ولعل أبرزها تحسين الحالة المزاجية، ورفع معدل حرق الدهون المتراكمة بالجسم، إفضلًا عن تقليل فرص الإصابة بالسكري وغيرها من الفوائد، إلا أن الإفراط في تناولها أو احتساء كوب منها ليلًا يمكن أن يهدد الجسم بمجموعة من الأضرار التي تشمل ما يلي:

1- الأرق واضطرابات النوم

نظرًا لاحتواء القهوة على نسبة عالية من مادة الكافيين، فإن تناولها يساعد على الشعور باليقظة، وبالتالي يمكن أن يزيد تناولها قبل النوم فرص الإصابة بالأرق، والمعاناة من اضطرابات النوم.

ولذلك ينبغي الابتعاد عن شرب القهوة في فترات المساء أو قبل النوم، والاكتفاء بتناولها خلال النصف الأول من النهار.

بعد إصابة شاب بـ "الزهايمر".. احذر تناول القهوة في هذا التوقيت

2- زيادة الحاجة لدخول المرحاض

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة الكافيين أحد العوامل المساعدة على زيادة إدرار البول، ما يزيد من الحاجة إلى دخول الحمام ليلًا، وبالتالي قطع فترة النوم، والاستيقاظ عدة مرات لتلبية الرغبة في التبول.

3- اضطرابات المعدة

تناول القهوة ليلًا من شأنه إحداث تأثيرات على عملية الهضم، والمعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا، ينبغي الابتعاد عن تناولها ليلًا أو قبل النوم.

اقرأ أيضاً:-

احذر فتح الراوتر وشحن الهاتف طوال الليل

زامبيا: احتجاز طائرة قادمة من القاهرة على متنها 5.6 مليون دولار و127 كجم ذهب

أسعار اللحوم في الأسواق اليوم الثلاثاء 15 أغسطس

Scroll to Top