انحسار البحر المتوسط من شواطئ مصر ولبنان وعلاقته بالزلزال

أكد الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار، أن انحسار مياه البحر المتوسط فى 5 دول عربية بينهم مصر ظاهرة ليس بها أى ضرر على مصر ولا يوجد لها تأثير سلبى، موضحا أننا أساسا نعانى من ارتفاع منسوب المياه نتيجة التغيرات المناخية وانخفاض المنسوب لا يؤثر علينا.

وطمأن الدكتور عمرو زكريا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “من مصر”، مع الإعلامى عمرو خليل، على قناة سى بى سى، اليوم الاثنين، المصريين من الوضع بسبب انحسار المياه، مضيفا: “لا قلق من انحسار مياه البحر فى منطقة البحر المتوسط، موضحا أن ما يحدث من انحسار المياه قد يكون مرتبط بحدوث الزلازل”.

واستكمل: “ظاهرة انحسار المياه بدأت بعد حدوث زلزال تركيا وسوريا ودى احتمالية قائمة موجودة، والوضع هيرجع يستقر تانى وترجع زيادة منسوب المياه مرة أخرى، وهذا لا يعنى حدوث تسونامى أو غيره، وبعد المياه نتيجة ميل الخط الافقي”.

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي، في تصريحات خاصة، ما يتردد عن انحسار المياه في شواطئ سيناء تأثرا بالزلزال الكبير في تركيا غير صحيح على الإطلاق، وما يحدث هو انخفاض في المعدلات الطبيعية للمياه في حدود من 10 إلى 40 سنتيمترا من منطقة إلى أخرى، وهذا مرتبط علميا بظاهرة المد والجزر.


أضاف أن القمر دخل في نهاية الشهر الهجري، وما حدث يرتبط بعلاقة القمر في أطواره المختلفة مع الأرض بموجات المد والجز، والأمر ليس كبيرا أو ظاهرة فريدة، وفي هذا الوقت من كل عام تزداد فترة الانحسار، وبالتالي ليس للأمر علاقة بالزلازل.
انتشار محطات رصد لمنسوب سطح البحر على السواحل المصرية من مدينة رفح شرقا وحتى السلوم غربا، وهناك مراقبة بشكل مستمر لمستوى سطح البحر لمتابعة أي ظواهر قد تحدث، ولم ترصد تلك المحطات نشاطاً غير طبيعي خلال الأيام الماضية.

اقرأ أيضاً:-

“العودة للأصل” تصاميم فرعونية للمصرية للطيران

اكتشاف حفرية سلحفاة في مصر يرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة

الصحة تحذر بعدم إستكمال جرعة المضاد الحيوي

أول يوم في شهر شعبان وفضل الإكثار من العبادات

Scroll to Top