بعد 6 شهور.. الانتهاء من زراعة شريحة في دماغ بشري

تسعى إحدى الشركات الأمريكية إلى صنع دماغ حوسبة بحجم قطعة نقدية حديدية لزرعها في أجساد المرضي خلال مدة لا تتجاوز 6 اشهر، وذلك وفقًا لوكالة “بلومبيرج” الأمريكية، وهذه الخطوة تمهد الطريق نحو إعادة الحركة للذين يعانون من الشلل النصفي، وبوسعها أيضًا إذا تحسن أداءها إعادة النظر إلى المكفوفين.

من جانبه صرح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن التقدم الذي أحرزته شركته وذلك خلال حفل أقيم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وخلال هذا الحفل، عرض ماسك فيديو لقرد يسمي “ساكي” جرت له عملية زراعة الدماغ المحسوبة وقام هذا الحيوان بتمرين وصفة الملياردير الامريكي ب”كتابة توارد الخواطر”.

وقال ماسك: لنكن واضحين انه القرد لم يستخدم لوحة المفاتيح، انما يحرك مؤشرا بعقله الي المفتاح المعني.

يتكون هذا الجهاز من قطعة صغيرة وقطب كهربائي مربوط باسلاك ومعها روبوت ينحت قطعة من جمجمة الانسان لوضعها داحل الدماغ الاصطناعي.

وتقول شركة “Neuralink” الي مساعدة الاشخاص الذين يعانون من الشلل. من اجل استعادة الحركة و التحكم بالحواسيب والهواتف المحمولة للعيش باستقلالية.

ويري” ماسك” أن الهدف الاستراتيجي هو الوصول يومًا ما إلى علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات، معربًا عن طموحه بأن تتمكن الشركة من إعادة البصر إلى الأشخاص حتي ولو ولدوا فاقدين له.

أكد “إيلون ماسك” أن الشركة حريصة جدًا على ان تكون التقنية تعمل بشكل جديد قبل أن يتم زرع الجهاز في جسم الإنسان، مشيرًا إلى أن شركته بعثت بمعظم أوراق التقنية الجديدة إلى وكالة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، متابعًا:”ربما خلال 6 أشهر، ستكون الشركة قادرة علي زرع اول جهاز في داخل انسان”.

اقرأ أيضًا:

♦ تحذير مهم من مدير مركز الاستشعار بـ«الأرصاد الجوية» للمواطنين بشأن البرق والرعد 

•• «التعليم» يكشف عن موعد إجازة نصف العام 2022-2023 

•• رابط تسجيل استمارة التقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية والثانوي العام 

♦ نقيب الفلاحين يكشف لـ«حكاوي مصر» عن مفاجأة للمزارعين المصريين في اليونان

Scroll to Top