قبل اكتشاف ودخول الكهرباء الي مصر

قبل اكتشاف ودخول الكهرباء الي مصر نلاحظ في اغلب الصور انه يوجد اعمدة انارة في بعض الشوارع الرئيسيه في القرن التاسع عشر علي الرغم من عدم وجود كهرباء !! .
كانت هذه الاعمدة تعمل بالزيت وكانت تضاء ليلا وتطفأ في النهار .. وكان المسئول عن عملية اضائتها او اطفائها هو هذا الرجل والذي كانت مهنته مشعلجي .. فيمر مع دخول الليل لكي يشعل الاعمده التي تعمل بالزيوت حاملا هذا المشعل الذي بيده , ومع بزوخ النهار يقوم بالمرور مرة اخرى لاطفائها .
انه المشعلجي في القرن التاسع عشر سنه 1860 م

ليبون تشارلي أول من يدخل الكهرباء لمصر

ليبون” هو اسم يدين له المصريين بالفضل فى إنارة أولى المدن المصرية، وقد لا يعلم معظمنا من هو رجل الأعمال الفرنسى شارل ليبون، ففى عام 1893 كانت بداية الكهرباء فى مصر على يد رجل الأعمال الفرنسى، وأصبحت مصر من الدول الرائدة فى قطاع الكهرباء، حيث أن التطبيقات الأولى للكهرباء كانت فى فرنسا لأغراض الإنارة كانت عام 1880 أى بعد 13 عام فقط من استخدام فرنسا للكهرباء فى الإنارة.

بدأ استخدام الكهرباء فى الإنارة داخل مصر على يد القطاع الخاص بعد أن رخصت الحكومة المصرية لشركة ليبون الفرنسية إدخال الإضاءة بالكهرباء فى العاصمة والإسكندرية عام 1893م والتى كانت تحتكر إنارة شوارع القاهرة والإسكندرية منذ عام 1865م بغاز الاستصباح الناجم عن تقطير الفحم وظلت حتى عام 1909 محتكرة إدخال الكهرباء للمدن إلى أن أنشئت الحكومة المصرية مصلحة البلدية التى تولت هذه المهمة.

أول وحدة لتوليد الكهرباء بالإسكندرية

فى عام 1895 تم إنشاء أول وحدة بخارية لتوليد الكهرباء بمعرفة شركة ليبون الفرنسية بمحطة كرموز، وحرصت شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء فيما بعد على وضع الوحدة البخارية الأولى فى مصر التى يبلغ عمرها 123 عام داخل حجرة زجاجية للحفاظ عليها وتحويلها لمزار تحرص الوفود الأجنبية المهتمة بالكهرباء على زيارتها من حين لآخر.

الفرنسيون أوائل المشتركين فى استخدام الكهرباء للإنارة

المحامى الفرنسى مانولدى الذى يقطن فى 5 شارع صلاح سالم بالإسكندرية يعتبر أول مشترك فى إدخال التيار الكهرباء فى 11 مايو 1895، ويعتبر البنك العثمانى بالإسكندرية ثان مشترك على مستوى الجمهورية فى نفس العام، وتعد جمعية البحارة والجنود “المركز الثقافى اليونانى حالياً” أول جميعة يتم إدخال التيار الكهربائى لها عام 1898، وأول مسجد يتم إنارته باستخدام الكهرباء هو مسجد النبى دانيال بالإسكندرية فى 14 يناير عام 1901 والكنيسة الانجلية فى 26 فبراير 1896، وأول قنصلية تشترك فى التيار الكهربائى هى القنصلية الفرنسية بالإسكندرية عام 1898، وكان يتم محاسبة المشتركين بعدد اللمبات وقوتها الموجودة لديهم إلى أن تم تركيب عدادات الكهرباء.

اقرأ أيضاً:-

عطل فني مفاجئ في انستجرام حول العالم.. أمس

الفنان صبري عبد المنعم: الفن مش حرام

Scroll to Top