«قطر الندى» العروس التي أفلست خزائن مصر

كتبت: أمينة خالد 

العروس التي أفلست خزائن مصر هي: أسماء بنت خماروية بن أحمد بن طولون حاكم مصر مؤسس الدولة الطولونية. 

أسماء بنت خماروية

كانت من اشهر النساء اللاتي ضرب بهن الامثال في التغالي في المهر والهدايا لقبت بقطر الندى ولدت في مصر في القرن التاسع.

بدأت قصتها عندما ازدات الصراعات على السلطة و كيفة السطيرة عليها بين قصر الخلافة العباسي في بغداد والدها في مدينة القطائع في مصر ونظراً لمحاولة أحمد بن طولون التقرب للخليفة، أعطاها والدها إلى الخليفة العباسي قرباناً إليه و كان قرب عُمر والدها من أجل اسقرار الحكم في مصر.

لكن كيف أدي زواج الأميرة قطر الندي إلى إفلاس خذائن مصر حيث رصد المؤرخون أن موكب زفاف الأميرة قطر الندى كان مثالاً للتغالي في كل شئ حيث أمر خمارويه والي مصر أن يبني لابنته قطر الندى على رأس كل مرحلة من مراحل الطريق الطويل، فيما بين القاهرة وبغداد، قصراً تنزل فيه، معداً بكل ما تحتاجه العروس في سفرها من الراحة وأسباب الرفاهية، فتشعر وكأنها في كل قصر تنزل فيه بأنها لم تفارق قصرها في القاهرة. وحين وصل موكب العروس إلى بغداد ليلاً بين آلاف الشموع والمشاعل، دخل موكب قطر الندى قصر الخليفة المعتضد زوجها فكانت هناك احتفالات أخرى لم تر بغداد مثلها، على امتداد تاريخها.

فرح قطر الندى:

الذي ذكره المؤرخون عندما وصفوا قافلة العروس ـ قطر الندى ـ وكيف حمّلت هذه القافلة ما لم تره عين أو تسمع به اذن، أربع قطع من الذهب عليها قبة من ذهب مشبك، في كل عين من التشبيك قرط معلق فيه حبة من الجواهر لا تعرف لها قيمة.. دكة من الذهب، تضع عليها قدمها، كلما دخلت إلى حجرتها. مائة هاون من الذهب يدق فيها العود والطيب. ألف مبخرة من الذهب. ناهيك عن مئات الصناديق المحتوية على الملابس، والاقراط، والسلاسل الذهبية، وفصوص من الاحجار الكريمة.

أدى هذا الزفاف الأسطوري والمبهر والمبالغ فيه الى إفلاس خذائن مصر بسبب المصروفات التي أنفقها والدها عليها و كان من الممكن أن يفرح بها بدون هذه المبالغة التي أصبحت حتى الآن لا يستطيع أحد أن يصل إلى ما قدمه خماريه لابنته الأميرة قطر الندي.

اقرأ أيضاً:-

بالصور والفيديو خلص لحكاوي مصر حسن يوسف: توفيق الدقن أقسم ميشربش خمرة بعد حادثة في عمر أفندي

معرض الزهور 2023 يشهد إقبال كبير من المواطنين وعدد من السفراء

ظافر العابدين حالتي النفسية كانت صعب خصوصاً بعد تلك الفترة

Scroll to Top