كيف تتغلب على الأرق بطريقة طبيعية؟

يعاني الكثير من صعوبة في النوم أثناء الليل، مما قد يؤثر على آدائهم طوال اليوم، بالإضافة إلى الإرهاق الجسدي والنفسي، بسبب عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، وهناك العديد من الأنماط الحياتية والوظائف والأعمار و الجوانب الصحية التي تؤثر على نوعية و كمية النوم التي نحصل عليها.

كيف تتغلب على الشعور بالأرق؟

هناك العديد من الوسائل التي تساعدك في التغلب على الأرق، بالإضافة إلى العديد من النصائح التي يجب أن نلتزم بها حتى نحصل على النوم الجيد كميًا وكيفيًا

1- الإهتمـام بالطعام والشراب

قد تؤثر بعض الأطعمة والمشروبات تأثير كبير على النوم، فمثلًا يعتبر الكافيين هو عدو النوم ،ويجب تجنبه تمامًا قبل النوم من أجل الحصول على النوم المثالي، كما أن الكافيين له نصف عمر يتراوح بين ثلاث إلى خمس ساعات، وسيبقى في نظامك لفترة أطول بكثير مما يدركه معظم الناس، لذلك يوصي الأطباء بتجنب تناول الكافيين بعد الساعة الثانية ظهرًا، من أجل نوم أفضل.

كما أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمنع عملية الهضم الكامل قبل النوم، مما يتسبب في حدوث العديد من الإضطرابات وتكرار الاستيقاظ ليلًا.

 

2- الإلتزام بروتين معين للنوم

أشارت دراسة أمريكية إلى إن الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت بشكل يومي، يساعد على غرس إيقاع نوم جيد ويوفر للجسم روتينًا لتثبيت الساعات الداخلية وبهذا، يمكن للأدمغة التعرف على الوقت المناسب للنوم، وتصفية الذهن من الضغوطات والنوم بشكل أسرع، كما أن الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم يساعد على الشعور بالانتعاش والاستعداد لهذا اليوم.

3- تجنب التعرض للشاشات قبل النوم

قم بإيقاف تشغيل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون قبل النوم للحصول على نوم أفضل بالليل. قبل حوالي 60 إلى 90 دقيقة من موعد نومك، حيث إن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية يتداخل مع ساعتك البيولوجية وإيقاعاتك اليومية التي تنظم النوم.

4- الاستعانة بتقنيات الاسترخاء

قد تساعدك ممارسة التنفس العميق والتأمل، وأساليب الاسترخاء الأخرى قبل النوم على تخفيف التوتر وإرخاء الذهن وجعله جاهزًا للنوم.

5- النوم في غرفة مناسبة

من أجل نوم أفضل، يجب عليك تهيأة الجو المناسب للنوم، من حيث شدة الإضاءة ودرجة الحرارة والضوضاء، لأن جميع هذه العوامل تؤثر بشدة على نومك، ويجب أن تتراوح درجة الحرارة في غرفة نومك بين 18 و22 درجة مئوية، حيث إن الغرف الأكثر دفئا من ذلك قد تتعارض مع قدرة جسمك على تحقيق نوم أعمق.

مشروبات تساعدك على نوم أفضل ليلاً

1- الحليب

أول المشروبات وأهمها في المساعدة على النوم باسترخاء هو تناول الحليب قبل النوم وهو ما يعمل على استرخاء الجسم والنوم سريعًا.

2- الينسون

من المشروبات الطبيعية التي تساعد على النوم بسرعة وبكل أريحية.

3- شاي البابونج

من المشروبات التي تساعد على النوم باسترخاء لذلك ينصح الأطباء بتناول هذا المشروب.

4- شاي اللافندر

من المشروبات التي تعمل على الاسترخاء أثناء فترات الليل.

اقرأ أيضًا:

•• بعد 7 أيام .. عروس تهجر«عش الزوجية»،والسبب «صادم» 

•• طريقة عمل ستيك اللحم المشوي مثل المطاعم 

•• إعمليها في البيت..أسهل طريقة لعمل «بان كيك» 

•• انتبه.. الوجبات السريعة تسبب «السرطان» 

Scroll to Top