هل يحرض تيك توك على العنف؟دراسة تتوصل لنتائج “مقلقة”

توصلت دراسة حديثة إلى أن تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير “تيك توك” يقترح العنف وإيذاء النفس لحسابات المراهقين الجدد بعد دقائق قليلة من اشتراكهم ودخولهم هذا التطبيق.

جاء هذا خلال بحث  أجراه مركز مكافحة الكراهية الرقمية فى انجلتر الذي أكد  أن خوارزمية توصيات الفيديو على تيك توك تقترح “فيديوهات العنف والانتحار واضطراب الأكل” بعد دقائق قليلة من فتح المراهق حسابا جديدا به.

أكدت الدراسة أن المراهق غالبا ما يصادف هذا النوع من الفيديوهات فى غصون دقيقتين إلى 8دقائق منذ اشتراكه في هذا التطبيق واسع الانتشار في العالم كله.

شددت الدراسة على أن الحسابات الضعيفة تعرض عليها هذا النوع من الفيديوهات بمعدل ثلاثة أضعاف أعلى مقارنة مع الحسابات الكبيرة كما هى عرضة أيضا لمحتويات التطرف

هذه النتائج أكدها تحقيق آخر أجراه خبراء بشبكة “سكاي نيوز” مبرزين أن المحتوى الضار يجرى اقتراحه من تيك توك رغم عدم البحث عليه بشكل صريح.

من جانبها علقت الجمعية البريطانية لاضطرابات الأكل على هذه الدراسة، مشيرة إلى أن النتائج مقلقة للغاية داعية تطبيق تيك توك إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المستخدمين المعرضين للخطر”.

من جهته يقول تطبيق تيك توك إن الفيديوهات المقترحة على كل مستخدم تستند إلى عدد من العوامل ،مثل إبداءات الاعجاب بالفيديوهات و المتابعات و المشاركات ولغة الهاتف وأضاف أن النتائج التى تم الحصول عليها فى الدراسة “لا تعكس السلوك أو تجارب المشاهدة الحقيقية لأشخاص حقيقيين”.

ما هي مخاطر التيك توك؟

على صعيد متصل لم تتوقف مخاطر تطبيق تيك توك على الأعراض النفسية للأطفال والكبار فقد بل  اكتسح تطبيق “تيك توك” تحدٍ خطير يصيب من يخوضه بآلام حادة في المعدة.

حذر خبراء ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي من تداعياته بعدما استقبلت المستشفيات في بعض الولايات الأمريكية عدداً من الحالات.

التحدي الخطير الذي انتشر بسبب تطبيق “تيك توك” هو من ابتكار شركة Paqui، وهي شركة رقائق التورتيلا ذات النكهات، والتي أطلقت شريحة حارة جديدة مثل حبة “الشيبسي” لهذا التحدي، حيث يتناول الشخص الشريحة وينتظر ليرى ما سيحدث له.

أقرأ أيضا:

•• علاج العين والحسد بالقرآن والسنة

•• انتبه.. الوجبات السريعة تسبب «السرطان»

•• هل يتعارض تلقي تطعيم شلل الأطفال مع اللقاحات الأخرى؟… «الصحة» تجيب

Scroll to Top